السبت، 7 يونيو 2025

أساليب النحت المباشر وغيرالمباشرفي إبداع المنحوتات الحجرية الحديثة

أساليب النحت المباشر وغير المباشر في إبداع المنحوتات الحجرية الحديثة

Direct and indirect carving methods in creating modern stone sculptures

إعداد الأستاذ الدكتور/علي عبد الرحمن علي الصهبي

أستاذ النحت المتفرغ، جامعة عين شمس، كلية التربية النوعية، قسم التربية الفنية، مادة النحت، جمهورية مصر العربية

Email: aly-el-sohby@hotmail.com

الملخص:

يهدف البحث إلى دراسة أهم أساليب النحت المباشر وغير المباشر في إبداع المنحوتات الحجرية، وذلك من خلال التعرف على

أهم أنواع الأحجار، والتعرف على أهم أساليب النحت المباشر في إبداع المنحوتات الحجرية الحديثة والتعرف على أهم أساليب

النحت غير المباشر في إبداع المنحوتات الحجرية الحديثة.

يتبع هذا البحث في إجرائه المنهج الوصفي وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أبرزها: تعددت الخامات والتقنيات في

أسلوب النحت المباشر، وغير المباشر، تبعا ً للرؤية الذاتية للنحات الحديث، استفاد النحاتون من الاختلاف في الخواص الطبيعية

للحجارة النارية، والرسوبية، والمتحولة في إبداع منحوتات ثرية في تفردها عن بعضها البعض، سواء من ناحية التشكيل، أو

الألوان؛ حقق نحات الأحجار الحديث عمليتين في النحت المباشر، هما: الحذف من الكتلة، والإضافة إلى الكتلة، بأساليب نحتية

مختلفة، مستخدما أنواعا ً متعددة من الأحجار كوسائط تشكيلية لعمله النحتي، وتناول نحات الأحجار الحديث أساليب النحت المباشر

تبعا ً لأسلوبه الشخصي، وإدراكه لرؤيته الخاصة، وسعى بعض نحاتي الأحجار الحديثين إلى عمل دراسات أولية "كروكيه"،

وطينية قبل أن ينفذوا أفكارهم في الحجر، بينما استخدم بعضهم الطريقة العفوية في النحت، حيث استوحوا من شكل الحجر نفسه

موضوع تعبيرهم الفني؛أتجه بعض نحاتي الأحجار الحديثين في أساليبهم النحتية غير المباشرة إلى المذهب التكعيبي في التركيز

على الجانب العقلي، وليس العاطفي وحده، فأبدعوا تجمعات من السطوح، والتجاريف، والنتوءات الهندسية التي تحدها حواف

قاسية مع الفراغ.

وفي ضوء ما توصل له البحث من نتائج يوصي الباحث الفنانين المربين بالاهتمام بالمواقف التعليمية الخاصة بنحت الأحجار،

وتوجيه طلابهم نحو الاستفادة من أساليب النحت المباشر، وغير المباشر، بهدف التوصل إلى أشكال نحتية حجرية، الأمر الذي

يسهم في فتح آفاق جديدة للإبداع النحتي.

_______________________________________________________________________________

المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات -  المجلد6 -الصدار63 

ملخص : "الفراغ فى النحت الحديث هنرى مور نموذجاً"

 


ملخص : "الفراغ فى النحت الحديث

هنرى مور نموذجاً"


أستاذ دكتور/ على عبد الرحمن الصهبى 

    يهدف البحث الى التعرف على مفهوم الفراغ فى النحت الحديث؛ حيث تميزت الأعمال النحتية لكبار النحاتين في القرن العشرين بوجود استراتيجية خاصة لكل منهم في التعامل مع عنصر الفراغ، والتعرف على الفراغ في نحت "هنري مور" الذى تطور تطورًا كبيرًا، بحيث يمكننا أن نعتبره من أعظم المثالين الذين أدركوا أهمية الفراغ من الناحية التشكيلية في الكتلة النحتية حتى بات استعماله للفراغ في نحته مؤكدا للمعنى العضوي، والطبيعي، والإنساني، وقد مرت أهم استراتيجيات "هنري مور" لتوظيف الفراغ في تشكيلاته المجسمة، بمراحل تطورية متتابعة، ولكي يمكننا أن نتفهمها في تشكيلاته النحتية المجسمة فلا بد، أولا، أن ندرك أن هذه الاستراتيجيات تتركز في التعبير عن رؤيته الخاصة للعمل النحتي ككل، وهي الرؤية التي يمكن إيجازها في مناداة أعماله النحتية بأن الجسم كائن حي لانهائي في تعقيده، وأنه قادر على توليد عدد لانهائي من الترجمات والتفسيرات، وفيما يلي أهم استراتيجيات "هنري مور" لتوظيف الفراغ في تشكيلاته المجسمة، مثل الفراغ الناشئ عن تطوير الشكل المفتوح خارجيًّا، والفراغ الناشئ عن إظهار التناقض بين البروز والفتحة، حيث تطورت الفتحة المفرغة بعد ذلك إلى "ثقب"، و أصبحت "الفتحة" نقيضًا للبروز أو "النتوء"، و كذلك الفراغ الناشئ عن الأشكال المنفصلة، ويقصد به الفراغ الذي ينظم الحركة الأولى للربط، والتجميع في الأشكال النحتية، ويتوقف على درجة ارتباطها ببعضها البعض مقدار قوة الشد الفراغي الموجود بينه، والفراغ الناشئ عن تقوية العمل النحتي، وربط جوانبه ببعضها البعض، و كذلك الفراغ الناشئ عن تقليل مساحة الفراغ بين أجزاء الشكل، والفراغ الداخلي والخارجي، والفراغ الخارجي، الذى يقصد به ذلك الفراغ الذي يحيط بكتل الأشكال النحتية وسطوحها، ويرتبط بالبيئة المحيطة بالشكل النحتي، وأخيراً.. الفراغ الداخلي، و يقصد به ذلك الفراغ الذي يفصل بين الكتل النحتية وسطوحها، ويحيط بها من الداخل.

 

 

*- استاذ النحت – كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس.

مجلة الفكر الثقافية - الرياض - المملكة العربية السعودية - العدد 29 - 2020/6/1م

ملخص "فن يستخدم الأسلاك كوسيط تشكيلى، النحت الخطي المعاصر"

 

ملخص : "فن يستخدم الأسلاك كوسيط تشكيلى،

النحت الخطي المعاصر"

الاستاذ الدكتور/ علي عبد الرحمن الصهبي.

____________________________________________

    يهدف البحث إلى التعرف على مفهوم الخط كعنصر تشكيلى فى التشكيل النحتى، تمهيداً لإلقاء الضوء على بعض النحاتين المعاصرين الذين استخدموا عنصر الخط فى إبداع منحوتات خطية معاصرة.

    ومن هذا المنطلق نشأ النحت الخطى الذى يبرز أهمية عنصر الخط فى التشكيل النحتى، ويبرز طرق استخدامه، وكانت البداية الأولى لاستخدام عنصر الخط فى التشكيل النحتى الحديث، الأمر الذى ترتب عليه أن أصبح الخط عنصراً أساسياً فى التشكيل النحتى الحديث، إلا أنه لم يشهد تطوراً أوسع نحو الرسوخ إلا فى النحت المعاصر، وخاصةً خلال فترة الثمانيات على وجه الخصوص، وذلك من خلال اللغة الجديدة الخاصة التى يضفيها النحت الخطى لمجال التشكيل النحتى المعاصر من حيث استخدام التعبير الخطى كالرسم فى الفراغ.

     فاتجه بعض النحاتين إلى أستخدام السلك كتقنية الدانتيل، ونظريات النسيج الأخرى من حيث: الحياكة، والنسيج، والتجديل، والالتواء، والالتفاف، كلها تصنع الدانتيل الذى ينبع من قوة الإثارة البصرية للأسلاك المغلفة باللون، والمصممة مع حركة الشكل النحتى، ما أدى إلى وجود فراغات داخلية مفتوحة بصرياً ومتجددة الهواء، وكثيفة، ومليئة بالجاذبية مما ساعد على توازن الطاقة والكتلة والخط والمساحة فى الشكل النحتى، بالإضافة إلى إمكانية الجمع بين الخفة والثقل، والاستفادة الكاملة منها فى العمل النحتى.

_______________________________________________________

*- أستاذ النحت – كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس.

مجلة جريدة الفنون - دولة الكويت - العدد 157 - اكتوبر 2014م .

ملخص: "القيمة الإنسانية بين النحت المصرى القديم، والنحت المعاصر"

 

ملخص: "القيمة الإنسانية بين النحت المصرى القديم،

والنحت المعاصر"

أستاذ دكتور/ على عبد الرحمن الصهبى

    يهدف البحث إلى  التعرف على  مفهوم القيم الإنسانية في الفن، وكذلك بعض مظاهر التعبير عنها في  النحت المصري  القديم، والنحت المعاصر، تمهيدًا لإلقاء الضوء على أسباب ظاهرة انصراف بعض النحاتين المعاصرين عن تجسيد المعاني  الإنسانية؛  بهدف تحديد رؤية الفن الحديث للتعبير عن مفهوم القيم الإنسانية.

     ومن ذلك يتضح أن اختلاف فلسفة عصرنا الحديث، ومنجزاته العلمية والتكنولوجية، بالمقارنة بفلسفة العصور القديمة، قد حكم على النحات المعاصر أن يكون له موقف مختلف عن النحات القديم، بشأن التعبير عن القيم الإنسانية، وتجسيدها في أعماله النحتية.

    من كل ما تقدم يتضح لنا أن الإشكالية الفنية التي  أثارتها كلمات النحات "هنري مور" ليس من السهل حلها تمامًا، خاصة بعد أن أصبحت فلسفة العصر الحديث مادية في  جوهرها، كما صار التقدم العلمي  التكنولوجي  هو المصدر الأساسي  الذي  يمد النحات المعاصر بالخامات الحديثة، بل يملي  عليه أيضًا كيفية التحكم في تشكيلها وصياغتها، فضلا عن إفراط بعض الاتجاهات الفنية الحديثة في  الاهتمام بالتشكيل، والبناء على  حساب التعبير عن القيم الإنسانية ، باعتبار أن هذه القيم هي  الأكثر خلودًا، حتى  ولو لم يكن أمام النحات الحديث سوى  مجرد التمني  فقط، مثلما فعل النحات "هنري  مور" نفسه!

_____________________________________________

*- أستاذ النحت كلية التربية جامعة عين شمس.


مجلة الجوبة - مجلة ربع سنوية - مؤسسة عبدالرحمن السديري - السعودية - العدد 41 - خريف 2013م .