الخميس، 9 فبراير، 2012

نموذج رقم (6) من أعمال الفنان بعنوان: قبلة

Arist name:
 Prof. Dr. Aly El-Sohby

Category:
  Colored Sculpture

Title : Kiss

Size :11.7× 11.7× 22.5 cm

Material: painted polyester.

Subject : Unrepresentative.

Created: 1996.

اسم الفنان:
  الأستاذ الدكتور/ علي الصهبي.
النوع : نحت ملون.
العنوان : قبلة.
المقاس : 11.7×11.7×22.5سم.
الخامة : البوليستر الملون.
الموضوع : نحت لاتمثيلي.
العام : 1996.

نموذج رقم (5) من أعمال الفنان بعنوان: احتواء


Artist Name:
   Prof. Dr. Aly El-Sohby

Category : Colored Sculpture

Title : Containment.

Size  :10.7× 10.7× 21.6 cm.


Material : painted polyester.

Subject : Unrepresentative.

Created: 1996
اسم الفنان:
   الأستاذ الدكتور/ علي الصهبي.
النوع : نحت ملون.
العنوان : احتواء.
المقاس : 10.7×10.7×21.6سم
الخامة : البوليستر الملون.
الموضوع : نحت لا تمثيلي.
العام : 1996.

نموذج رقم (4) من أعمال الفنان بعنوان: تفكير




Artist Name:
   Prof. Dr. Aly El-Sohby
Category : Colored Sculpture
Title         :     Thinking
Size          : 9.8×9.8×22 cm
Material  :
   mix colored polyester.
Subject   : Unrepresentative.
Created  : 2001.



 
اسم الفنان:
 الأستاذ الدكتور/ علي الصهبي.
النوع : نحت ملون.
العنوان : تفكير.
المقاس: 9.8×9.8×22سم
الخامة : بوليستر ممزوج بالألوان.
الموضوع : نحت لاتمثيلي.
العام : 2001.

نموذج رقم (3) من أعمال الفنان بعنوان: حنان


Artist Name
   Prof. Dr. Aly El-Sohby
Category : Colored Sculpture
Title : Sympathy.
Size :7.5×6×22.5 cm. 
Material : polished bronze.
Subject : Unrepresentative.
Created: 2001.



اسم الفنان:
  الأستاذ الدكتور/ علي الصهبي.
النوع : نحت ملون.
العنوان : حنان
المقاس : 7.5×6×22.5سم
الخامة : برونز مصقول.
الموضوع : نحت لاتمثيلي.
العام : 2001.

نموذج رقم (2) من أعمال الفنان بعنوان: معاناة


Artist Name:  Prof.     
   Prof. Dr. Aly El Sohby.
Category :
  Colored Sculpture.
Title : Sufferance.
Size :11x19x34 cm.
Material :
  painted polyester.
Subject:Representative/
Portrait/ Genre.
Created: 2004.


اسم الفنان:
الأستاذ الدكتور/ علي الصهبي.
النوع : نحت ملون.
العنوان : معاناة.
المقاس :   11× 19×34
الخامة : البوليستر الملون.
الموضوع :
نحت تمثيلي/ بورتريه.

العام : 2004. 




نموذج رقم (1) من أعمال الفنان: أناقة


Artist Name:
  Prof. Dr.  Aly El-Sohby
Category :
   Colored  Sculpture.
Title : Elegance.
Size : 30x19 x10 cm
Material :
   painted polyester.
Subject: Representative/
  Portrait/ Genre.
Created: 2004


 
اسم الفنان:
 الأستاذ الدكتور/ علي الصهبي.
النوع : نحت ملون.
العنوان : أناقة.
المقاس : 40×20×70 سم.
الخامة : البوليستر الملون.
الموضوع :
   نحت تمثيلي/ بورتريه.
العام : 2004.

ملخص بحث: جدليات اللون في التشكيل المجسم - طيور مصرية ملونة


[ جدليات اللون في التشكيل المجسم -
"طيور مصرية ملونة" ] 

يتناول هذا البحث التجريبي إنتاج أعمال نحتية ملونة، تتضمن ثلاثة محاور مختلفة، بادئًا بالمحور الأول، وهو استخدام اللون كأحد العناصر التشكيلية المؤثرة في الشكل النحتي الملون، ويلي ذلك المحور الثاني وهو توظيف اللون بما يخدم الجوانب التركيبية والتعبيرية للشكل النحتي الملون، ثم المحور الثالث والأخير فيقوم بتآلف اللون مع  المعالجات التشكيلية للشكل النحتي التمثيلي الملون.

     تعكس جديات اللون في التشكيل المجسم إمكانيات تعزيز اللون لكثافة التعبير النحتي، بطرحها العديد من الحلول التشكيلية عبر حواريات اللون الداخلية والخارجية مع الكتلة، والفراغ، والملمس، والحركة، وغيرها من عناصر التشكيل الأخرى، وهو ما يقفز باللون عبر جدلياته الإبداعية مع الشكل النحتي ليصبح في النهاية أحد العناصر التشكيلية المؤثرة. بالإضافة إلى دوره الفعال في تكثيف الإمكانات التعبيرية والتركيبية لتلك العناصر، بما يوحدها معه ويخرجها من حيادها العدمي ليثريها، وذلك لمصلحة العمل النحتي المكثف التأثير في ذاته بمجرد أن يسكنه اللون.

وقد اشتملت أعمالي النحتية الملونة التي اخترت لها عنوان "طيور مصرية ملونة" على إحدى محاولاتي لاستنباط المعاني الإنسانية التي أطمع في التوصل إليها من خلال الرؤية الفنية لشكل الطائر، والتي تكون مألوفة بصريًّا بالنسبة للمشاهد، ولكنها هنا تحمل معاني إنسانية متعددة، أترك لذاتية رؤية المشاهد فرصة إثرائها حين تجتاحه فتحللها مراياه الداخلية بقدر درجة صفائها الإنساني العامر بالألوان في شفافية تداخلاتها الجدلية. فاللون بقدرته على التحكم في الصفات الظاهرية للخامة يصبح هو الملمس بدلاً من سطح الخامة، مما يتيح صياغة تشكيلات نحتية ملونة، وبحرية تامة لا تقيدها الصفات الظاهرية المعروفة مسبقًا للخامة المستخدمة، وهو ما يمثل ظاهرة متفردة في تاريخ الفن كله لم يفتح ذراعيه لها سوى النحت المعاصر.

                     قاعة "محمد ناجي" بأتيليه القاهرة-
                                                                                                             في الفترة من 3/10/1993 حتى 15 /10/1993.

ملخص بحث: توازن الرؤى بين الانغلاق والانطلاق فراغيًّا في النحت الملون


توازن الرؤى:
 بين الانغلاق والانطلاق فراغيًّا
   في النحت الملون


يتناول هذا البحث التجريبي إنتاج أعمال نحتية ملونة، تتضمن ثلاثة محاور مختلفة، بادئًا بالمحور الأول، وهو الفراغ الناشئ عن معالجة الكتلة "الفراغ المحايد"، ويلي ذلك المحور الثاني، وهو الفراغ النافذ في الكتلة "انغلاق"، ثم المحور الثالث والأخير فيقدم الفراغ المفتوح "الانطلاق".

ويلاحظ المتأمل لهذه الأعمال النحتية الفراغية الملونة أن النحات قد تخلى عن التصاميم والدراسات الأولية المعدة سلفًا لأعماله النحتية الملونة، بحيث إنه لا يهتم إلا بما يولد أثناء العمل الفني، استنادًا للخامة، وطريقة استخدامه، واختباره لها، وتحويلها إلى إنتاج فني، رافضًا مفهوم العمل الفني كانعكاس أو تكرار للواقع، أو أي شكل من أشكال النقل، أو التقليد، الأمر الذي ساعد على توزان الرؤى بين الحياد والانغلاق والانطلاق فراغيًّا في الأشكال النحتية الملونة.



                                                          قاعة "العرض الصغرى" بأتيليه القاهرة –
                                                                                                                  في الفترة من 11 /7/1996 حتى 19/7/1996.




ملخص بحث: بناءات نحتية متسلسـلة وملونـة


بناءات نحتية متسلسلة وملونــة
 
      يتناول هذا البحث التجريبي إنتاج "بناءات نحتية متسلسة وملونة" تتضمن محورين مختلفين، المحور الأول وهو استخدام النظام الرياضي في الشكل النحتي، ويلي ذلك المحور الثاني والأخير فيقدم توظيف اللون كنظام رياضي في الشكل النحتي.
      وتعتمد البناءات النحتية المتسلسلة والملونة على النظام الرياضي الصارم كوسيلة لإحكام العلاقات الشكلية / الجمالية في التكوين العام، بهدف برمجة هذا النظام المبني عليه التكوين من خلال وضع قانون ثابت يحسب، ويتحكم في علاقة الكل بالجزء من حيث الشكل واللون، فيكون هذا النظام بمثابة عامل أساسي لوحدة العلاقات الشكلية في التكوين، وتتم العملية التشكيلية من خلاله، ولا تحيد عنه، إذ تكون بمثابة خطوط عمل محسوبة تساهم في حل مشاكل التكوين رياضيًّا، على أساس أن فكرة النظام يمكن اتخاذها مثلاً أعلى للجمال.
وقد اعتمدت هذه البناءات النحتية المتسلسلة والملونة على ابتكار وحدات هندسية مختلفة مستمدة من المكعب بأسلوب ذاتي، وتتم صياغتها في بناءات متزنة راسخة، تمتاز بالخطوط الأفقية والرأسية والمنحنية كوسيلة لتحقيق رصانة البناء وإحكامه واتزانه.

                                                   قاعة "محمد ناجي" بأتيليه القاهرة –
                             في الفترة من 19/10/1997 حتى
                              24/10/1997.



ملخص بحث: ثقـــوب في النحـت الملـون


ثقـــوب في النحـت الملــون


    يتناول هذا البحث التجريبي إنتاج ثقوب في النحت الملون، تتضمن أربعة محاور مختلفة، بادئًا بالمحور الأول وهو استخدام اللون الطبيعي للخشب في الأشكال النحتية الملونة، ويلي ذلك المحور الثاني، وهو استخدام البرونز في الأشكال النحتية الملونة، ثم المحور الثالث والمتمثل في استخدام البوليستر في الأشكال النحتية الملونة، ثم المحور الرابع والأخير فيقدم استخدام البوليستر الممزوج بالألوان في الأشكال النحتية الملونة.

    ويلاحظ المتأمل لهذه الأعمال النحتية الملونة، أنها تتضمن ثقوبًا مارة بالكتلة النحتية الملونة، وهي تحمل معنيين، أحدهما رمزي، والآخر حقيقي، فالمعنى الرمزي للثقوب مرتبطًا بأن مجال النحت الملون يعد مجالاً جديدًا يحتاج إلى مساهمة كل فنان أو نحات في السعي نحو سد هذه الثقوب في النحت الملون بإنتاج أعمال نحتية ملونة حتى يكتمل مجال النحت الملون، وتوظيفاته المتعددة، ويصبح قادرًا على مواكبة العصر الذي نعيش فيه، بما يتضمنه من تقدم علمي وتكنولوجي مرتبط بالبيئة التي نعيش فيها، في شتى مجالاتها سواء أكانت هذه البيئة داخلية أو خارجية.

     أما المعنى الثاني الحقيقي وراء اسم الثقوب في النحت الملون، فالمقصود منه أن هذه الثقوب هي الفتحات أو الفارغات المارة بالكتلة النحتية الملونة، التي تتضمن العديد من الخامات الطبيعية كالخشب أو البرونز المصقول، وكذلك الخامات الصناعية كالبوليستر الملون والبوليستر الممزوج بالألوان .


القاعة المستديرة – نقابة الفنانين التشكيليين-
الجزيرة -  في الفترة من 10/6/2001 حتى
21/6/2001.


ملخص بحث: تراكيب نحتية ملونة من وجه فتاة


تراكيب نحتية ملونة من وجه فتاة


      يتناول هذا البحث التجريبي إنتاج تراكيب نحتية ملونة من وجه فتاة، تتضمن خمسة محاور مختلفة، بادئًا بالمحور الأول وهو "وجه فتاة كامل"، ويلي ذلك المحور الثاني وهو "تقسيم وجه الفتاة إلى جزئين، وإعادة صياغته في تراكيب نحتية ملونة"، ثم المحور الثالث المتمثل في "تقسيم وجه الفتاة إلى ثلاثة أجزاء وإعادة صياغته في  تراكيب نحتية ملونة"، ثم المحور الرابع المتمثل في "تقسيم وجه فتاة إلى أربعة أجزاء، وإعادة صياغته في تراكيب نحتيه ملونة"، ثم المحور الخامس والأخير المتمثل في "تقسيم وجه فتاة إلى أكثر من أربعة أجزاء، وإعادة صياغته في تراكيب نحتية ملونة".

     ويلاحظ المتأمل لهذه الأعمال النحتية الملونة أنه قد تم تحليل وجه فتاة، ثم إعادة تركيبه وبنائه، مرة أخرى، وبالتالي لم تعد للأشكال الظاهرية أي أهمية تذكر......، وإنما أصبحت هذه التراكيب النحتية الملونة من وجه فتاة تجمع في وقت واحد بين الظاهر والباطن حتى صار بوسع المشاهد رؤية العمل النحتي من زوايا جديدة، ومختلفة في وقت واحد، وهي تعبر عن إحساسي الداخلي في مضمون تشكيلي جديد، الأمر الذي تولد عنه إدراكي لأهمية التخيل الحجمي في الوجه المجسم لزيادة القوة التعبيرية للشكل النحتي.


القاعة المستديرة – نقابة الفنانين التشكيليين-
الجزيرة - في الفترة من 14/1/2004 حتى
25/1/2004.

ملخص بحث: رسومات نحتية في الفراغ


رسومات نحتية في الفراغ



     يتناول هذا البحث التجريبي إنتاج رسومات نحتية في الفراغ سواء أكان ذلك مرتبطًا باستخدام الشكل المغلق أو مرتبطًا باستخدامه الشكل المفتوح، فكلا الجانبين مرتبطين بالخط والفراغ في الشكل النحت ثلاثي الأبعاد المعبر عن الانفعالات الذاتية إلى حد البساطة والاكتمال.

    فالشكل المغلق يضيف قيمًا جمالية ترتبط بمسار الخط وانحنائه لتحديد الشكل، وكأنه رسم في الفراغ عن طريق قلم يتحرك في الأبعاد الثلاثة تاركًا خلفه تسجيلاً كاملاً لمساره، فيظهر كشيء محسوس، ويبرز الفراغ نافذًا في الشكل النحتي كفراغ نافذ نظرًا لانغلاق خطوطه الخارجية.

     أما الشكل المفتوح فيضيف هو الآخر قيمًا جمالية ترتبط بمسار الخطوط المنفصلة وانحنائها في حركة انسابية إيقاعية مرنة في الشكل النحتي لتحديد الشكل المفتوح نتيجة لعدم لقائهما بحيث يبدو الشكل النحتي المفتوح ممتدًا في الفراغ، وليس له نهاية، وبتتبع المسار المرئي للعين نرى الشكل الذي نحدده، مما يجعل ذلك الفراغ شيئًا محسوسًا بحيث تكون السيادة للحجم على حساب الكتلة النحتية.


  

القاعة المستديرة – نقابة الفنانين التشكيليين-الجزيرة -
 في الفترة من15/7/2004 حتى 22/7/2004.


قائمة بالأبحاث العلمية الفنية


قام الفنان الأستاذ الدكتور/ علي الصهبي بمجموعة من الأبحاث العلمية الفنية، أهمها:


- رسومات نحتية في الفراغ.

- تراكيب نحتية ملونة من وجه فتاة.

- ثقـــوب في النحـت الملـون.

- بناءات نحتية متسلسـلة وملونـة.

- توازن الرؤى بين الانغلاق والانطلاق فراغيًّا في النحت الملون.

- جدليات اللون في التشكيل المجسم - طيور مصرية ملونة.