الخميس، 9 فبراير، 2012

شكل (7) و (8) من معرض: توازن الرؤى بين الانغلاق والانطلاق فراغيًّا في النحت الملون

شكل رقم (7) بعنوان:  "متى نلتقي؟" When we meet


                 علي الصهبي-  " متى نلتقي ؟" - عام 1996  - بوليستر
                 ملون- 9 ×9 × 21 سم- مجموعة خاصة بالفنان.
      
                      Aly El-SohbyWhen shall we meet?”.  1996. Painted
                          polyester. 9 × 9 × 21 cm.  Collection the artist.

       


      العمل المسمى "متى نلتقي؟"  When shall we meet? من خامة البوليستر الملون، ويظهر الشكل عبارة عن كتلة تلتوي مكونة علاقة بين الفراغ العام لوجود الشكل بداخله وبين الفراغ الداخلي المتمثل في الدائرة غير المكتملة التي يكونها الشكل.

ويبدأ مسار اللون بالأزرق في المنتصف ليتحول بالتدريج إلى الأبيض في الأطراف المدببة، التي تكاد تتقابل أو تلتقي مع الفراغ الخارجي العام للشكل، مما نشأ عنه إحساس مستمر بالظل والضوء الناتج عن اختلاف لوني الخامة الفاتحة والداكنة عبر استخدام التلوين، مما ساعد على ربط حركة الشكل بحركة اللون لإثراء القيمة اللونية والتعبيرية للعمل النحتي. الأمر الذي يولد فينا إحساسًا متجددًا بحيوية العمل النحتي، والإدراك المستمر بالسطح كملمس ثري بالألوان، لإضفاء قيم تعبيرية وتأثيرات ملمسية متنوعة على الشكل النحتي الملون.


شكل رقم (8) بعنوان:  "اختلاف"  Difference



 


نبذة عن العمل النحتي الملون:
                     علي الصهبي-  "اختلاف" - عام 1996 - بوليستر
                     ملون- 9 × 9 × 23 سم- مجموعة خاصة بالفنان.

                                Aly El-Sohby.  “Difference”.   1996.  painted
                                Polyester. 9 × 9 × 23. Collection the artist..


.





نبذة عن العمل النحتي الملون:
العمل المسمى "اختلاف"  Difference استخدمت فيه خامة البوليستر الملون، حيث ظهر الشكل عبارة عن كتلة ملتوية تقترب من الشكل الدائري المفتوح، أحد طرفيه مدبب الشكل أما الطرف الآخر العلوي فهو على هيئة شكل كروي بحيث تتكون علاقة بين الفراغ الدائري المتمثل في الدائرة غير المكتملة التي يكونها الشكل.
ويبدأ مسار اللون من الطرف العلوي باللون الأحمر الداكن، ثم المتوسط، ثم البرتقالي، فالأصفر ثم الأبيض، بالتدريج، في الطرف المدبب الذي يعد سندًا للحركة، فنشأ عن ذلك إحساس مستمر بالظل والضوء الناتج عن اختلاف لوني الخامة الفاتحة والداكنة عبر استخدام التلوين، مما أسهم في ربط حركة الشكل مع حركة اللون لإضفاء حالة اختلاف بين الشكل المدبب الملون باللون الأبيض، والشكل الكروي الذي لُوِّن الملون باللون الأحمر الكثيف.

                    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق