الخميس، 9 فبراير 2012

شكل (1) و (2) من معرض: توازن الرؤى بين الانغلاق والانطلاق فراغيًّا في النحت الملون

شكل رقم (1) بعنوان:  "قبلة"  kiss 




                        علي الصهبي- "قبلة" -عام 1996- بوليستر ملون–  


                     11.7×11.7×22.5 سم – مجموعة خاصة بالفنان.
 
                          Aly El-Sohby. “kiss”. 1996. Painted polyester.
                         11.7× 11.7× 22.5 cm. Collection the artist.


نبذة عن العمل النحتي الملون:


       في العمل المسمى "قبلة" kiss تم استخدام خامة البوليستر الملون في عمل شكل عبارة عن كتلة عضوية بداخلها فراغ داخلي مغلق مشكل كعنصر أساسي في البناء النحتي وتركيبه، وليس مجرد فراغ يحيط بالشكل، هذا الفراغ الداخلي المغلق يمثل عنصرًا ذا خواص جديدة ومستقلة تتميز بتحقيق الإحساس الفراغي عن طريق اختزال الكتلة إلى أقصى حد ممكن، وبالرغم من بساطة العناصر المستخدمة في هذا التكوين إلا أنها تعبر عن تلخيص ورؤية شاملة للقبلة.
وقد وظف اللون لتوحيد العمل النحتي، حيث انعكس رد فعل هذا التوظيف في وضوح التآزر بين الأجزاء التي يختلف شكل كل جزء منها عن الآخر، فضلا عن الدور الثانوي للون في ظهور درجات لونية ثرية من اللون الأحمر نتيجة الانعكاسات الضوئية على سطح العمل النحتي، بالإضافة إلى ما يلعبه توظيف اللون الواحد، أيضًا، من دور إيجابي في ربط عناصر التشكيل النحتي.

شكل رقم (2) بعنوان:  "عناق" Embracing


                    علي الصهبي- "عناق" -عام 1996 -بوليستر ملون-
                          11.8×11.8×22سم- مجموعة خاصة بالفنان.  

                          Aly El-Sohby. “Embracing”. 1996. Painted polyester.
                             11.8 × 11.8 × 22 cm. Collection the artist.

      



نبذة عن العمل النحتي الملون:
العمل المسمى "عناق" Embracing جرى تشكيله من خامة البوليستر الملون، وهو عبارة عن كتلتين مندمجتين من أسفل في كتلة واحدة عضوية. أما من أعلى فتم ترقيق الكتلة لتصبح رفيعة، وترتفع إحدى الكتلتين إلى أعلى لتعبر عن وضع العناق، مما نشأ عنه وجود فراغ داخلي عن طريق اختزال الكتلة إلى أقصى حد ممكن بالرغم من بساطة العناصر.
وقد لُوِّنت الكتلة باللون الأبيض لتوحيد العمل النحتي ولإثراء التكوين بدرجات هذا اللون من خلال سقوط الضوء وانعكاسه على سطوح العمل النحتي الملتوية، فضلا عما يلعبه توظيف اللون الواحد، أيضًا، من دور إيجابي في ربط عناصر التشكيل النحتي وتآزرها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق