الثلاثاء، 7 فبراير، 2012

شكل (3) و (4) من معرض: ثقوب في النحت الملون

شكل رقم (3) بعنوان: "حنان" Sympathy  




            علي الصهبي- "حنان"- 2001 - برونز مصقول–
            7.5×6×22.5  سم-  قطرها 10 سم - متحف الفن
            الحديث - القاهرة.

              Aly El-Sohby. "Sympathy". 2001. Polished
              bronze. 7.5 × 6 × 22.5 cm. and base diameter
             10 cm Museum of Modern Art.Cairo.

نبذة عن العمل النحتي الملون:



في العمل المسمى "حنان" Sympathy وهو من خامة البرونز المصقول، نجد أن حجم الفراغ أكبر من حجم الكتلة النحتية، وهو يوضح الاهتمام بالفراغ الذي تحتضنه الكتلة النحتية، فالفراغ هنا قد أحدث ثقبًا كبيرًا في كتلة العمل النحتي، أو أن الكتلة احتوت بحدودها الرفيعة حيزًا كبيرًا من الفراغ لتحيط به كتلة العمل النحتي مرة أخرى، وبالتالي ظهر الفراغ كعنصر ذي خواص جديدة ومستقلة.

ونظرًا لانحناء كتلة العمل النحتي الرفيعة تجاه الكتلة القائمة، والرفيعة أيضًا، ثم انفراجها مرة أخرى لترتبط بالكتلة الرفيعة القائمة، وكذلك فإنها تحبس فراغًا داخل العمل النحتي، مما يتولد عنه إضفاء معنى عام، وهو "الحنان" على شكل العمل النحتي.

ونظرًا لاستخدام خامة البرونز المصقول في الشكل النحتي الأمر الذي ساعد على انعكاسات السطح المصقول، وبالتالي أصبح البرونز المصقول هو اللون الطبيعي للخامة.

شكل رقم (4) بعنوان: "أحلام الشباب" Youth Dreams




                         علي الصهبي- "أحلام الشباب "-2001- برونز مصقول –
                         8×5.5×14سم- قطرها 10سم- متحف الفن الحديث - القاهرة.

                               Aly El-Sohby. "Youth Dreams". 2001. Polished
                               bronze. 8 × 5.5 × 8 cm and base diameter 10 cm. 
                               Museum of Modern Art.Cairo.



نبذة عن العمل النحتي الملون:

العمل المسمى "أحلام الشباب" Youth Dreams  من خامة البرونز المصقول، وهو يمثل كتلة العمل النحتي في حالة انحناء بعد أن تم اختراقها بثقبين على هيئة فتحتين أصغر من حجم الكتلة، وقد تم صقل سطح العمل النحتي لإبراز خصائص الخامة الطبيعية ولونها، وكان لانعكاس الضوء على سطح البرونز المصقول أثره في انعكاس الضوء انعكاسًا منتظمًا نتيجة ارتداد الموجات الضوئية الساقطة على الكتل اللامعة وسطوحها في اتجاه واحد، فيكتسب الشكل لمعانًا، مما يؤدي إلى إضفاء الضوء والظل على الكتل والسطوح، والذي تم فيه توظيف لون واحد، وهو اللون الطبيعي للخامة النحتية.

شكل (1) و (2) من معرض: ثقوب في النحت الملون

شكل رقم (1) بعنوان: "انسجام رقم (2)" Harmony No [2]


 


                         علي الصهبي- "انسجام رقم (2)" -2001- خشب ملون -
                         25×25×76سم- مجموعة خاصة بالفنان.
                               Aly El-Sohby. "Harmony No [2] ". 2001. Painted
                               wood. 25×25×76 cm. Collection the artist.


نبذة عن العمل النحتي الملون:

العمل المسمى "انسجام رقم (2)"  Harmony No [2] من خامة الخشب، وهو يمثل حلا لمشكلة الفراغ في الشكل النحتي ناتجًا عن رؤية فنية نابعة من الخيال الفني، حيث يرتبط الفراغ بالنحت ارتباطًا وثيقًا، فالفراغ عنصر هام من عناصر التشكيل النحتي حيث ينفذ الفراغ بداخل الشكل النحتي، كما أنه يحيط به من جميع الجوانب، الأمر الذي ساعد الفراغ على اختراق الكتلة النحتية، وأن يتخلل بداخلها ليصبح الفراغ شكلا والشكل فراغًا في الفضاء.
ونلاحظ أن الشكل نفسه على هيئة تجويف يُظهر بعض عناصر الشكل النحتي، الأمر الذي ساعد على تنفيس الكتلة النحتية المصمتة، وإبداع نوع من الواقع الفني، كما يعمل على إيجاد الواقع المنعكس من عالم الحقيقة، مؤكدًا المعنى العضوي والطبيعي والإنساني للكتلة النحتية وهي في حالة انسجام.
فسطح الخشب يمكن أن يأخذ صبغات ومعالجات تنشر على سطحه لتعميق الفراغ من جهة وبين لون قاعدة العمل النحتي من جهة أخرى.

شكل رقم (2) بعنوان: "لقاء" Meeting   





                           علي الصهبي- "لقاء" - 2001 - خشب ملون – 12.5×
                           12.5×31سم- مجموعة خاصة بالفنان.

                                Aly El-Sohby. "Meeting". 2001. Painted wood.
                                12.5×12.5×31 cm.  Collection the artist.

نبذة عن العمل النحتي الملون:



العمل المسمى "لقاء" Meeting   من خامة الخشب، وهو يمثل فراغين نافذين على مستويين مختلفين في الكتلة النحتية ومستمرين عند الدوران حول الشكل النحتي. الأمر الذي يضفي إحساسًا بلقاء جسمين في محيط فضائي خاص بهما، ويظهر أحد الفراغين تارة ثم يختفي ليظهر الفراغ الثاني ثم يختفي الفراغ الثاني ليظهر الفراغ الأول مرة أخرى.. إلخ، وذلك ناتج عن الحركة المستمرة.
       وقد وظف اللون الطبيعي لخامة الخشب مع المعالجات اللونية التي من طبيعة الخامة للتأكيد على أهمية اللون في الشكل النحتي. الأمر الذي أدى إلى وجود معنى عام إنساني وعضوي متصل باللقاء.

عن معرض: ثقوب في النحت الملون



بيانات المعرض:

الاسم: ثقوب في النحت الملون. (معرض خاص).

المكان: القاعة المستديرة – نقابة الفنانين التشكيليين – الجزيرة.

الزمان: في الفترة من 10/6/2001 حتى 21/6/2001 .



كلمة الفنان

تعكس الثقوب في النحت الملون، إمكانات تعزيز الفراغ في الشكل النحتي، مما يعطي لهذه الأشكال النحتية معانٍ خاصة، تزيد قيمتها التعبيرية المرتبطة بالحجم والكتلة والثقل، كما أن من طبيعة الثقب إبراز خصائص الخامة الطبيعية وقيمها.

فالمتأمل لهذه الأعمال النحتية الملونة، يجد أنها تشتمل على ثقوب بطريقة جمالية عن طريق علاقاتها المتبادلة مع الكتل، بحيث يتخللها الضوء والهواء، وتعمل على تخفيف وزن الكتلة النحتية.

وقد اتخذ مرور الفراغ في الكتل علاقات جمالية متعددة تشير إلى أن هناك علاقة متبادلة بين الكتلة والفراغ، وتكون على هيئة فراغات مارة بالكتلة، فتارة  تكون على هيئة فتحة أو ثقب أو أكثر من ثقب مار في الكتلة الملونة.

وكان لتعدد الخامات النحتية المستخدمة في النحت الملون، مثل: الخشب والنحاس، والبوليستر، أثره في تنوع أشكال الفراغ من ناحية، وفي معالجة سطوح الخامات من ناحية أخرى، وذلك نظرًا لأن كل خامة لها إمكاناتها الشكلية والتعبيرية، فظهرت معالجات خاصة، انتشرت على سطح الخشب لتعميق خصاص اللون الطبيعي أو إبرازها، وبالإضافة إلى استخدام النحاس شديد اللمعان، الأمر الذي نتج عنه، انعكاس الضوء على سطح العمل النحتي، فيظهر بريق اللون الذي ساعد على وجود تأثير مزدوج للشكل الحقيقي والعاكس، وعلاوة على ذلك، استُخدم اللون في الأشكال النحتية بخامة البوليستر سواء كان ذلك عن طريق التلوين، أو عجائن ملونة، لتوحيد العمل النحتي، وتارة أخرى للتأكيد على السطح الداخلي للعمل النحتي.

أخيرًا .. فهي محاولة لإنتاج ثقوب في النحت الملون تجسد رؤيتي الفنية حول الفراغ، وتلتقي مع المتلقي الواعي.




عن المعرض

الثقوب نقيض الكتل والتوفيق بين تأثير الثقوب والكتل الصماء عمل يبتكره الفنان معتمدًا على حواسه وإبداعه، فالأعمال المثقبة لها جمالياتها المختلفة عن الأعمال الصماء.

واللون في الطبيعة مكمّل للأشكال ومعبر معها عن المعنى أو الإحساس، وهذا ما تحقق في الأعمال المعروضة فالثقوب لعبت دورها مع الكتلة في إشعارنا بخفة الوزن، واستكملت صياغتهما باللون مما زاد من قيمتها الفنية.

                                               
محمود كمال عبيد








شكل (7) و (8) من تراكيب نحتية ملونة من وجه فتاة

شكل رقم (7) بعنوان: "شكوك" Doubts





                      علي الصهبي-  "شكوك" - عام 2004-   بوليستر ملون - ارتفاع
                      43 سم على  قاعدة  خشبية حمراء مستطيلة الشكل- 11× 19× 34 سم- مجموعة خاصة بالفنان.


     Aly  El-Sohby. "Doubts".  2004. Painted  polyester.
                   43 cm high. On rectangular red wooden base.11x19
                   x34 cm. Collection the artist.

نبذة عن العمل النحتي الملون:
العمل المسمى "شكوك" Doubts استخدمت فيه خامة البوليستر الملون لعمل وجه فتاة، حيث نجد أن الرأس قد لُوِّن باللون البنفسجي الغامق اللامع على السطوح الخارجية للكتل، مما نتج عن طريق ذلك انعكاس الضوء انعكاسًا منتظمًا، نتيجة ارتداد الموجات الضوئية الساقطة على الكتل الغامقة وسطوحها في تجاه واحد، مما يؤدي إلى الإحساس بالضوء والظل على الكتل والسطوح الملونة باللون البنفسجي الغامق.
وقد قُسِّم الوجه إلى ثمانية أجزاء أفقية بنسب متفاوتة، وتم إعادة صياغتها وتركيبها بحيث يرتفع كل جزء عن الآخر مسافة 2 سم في وضع منحنى بعد جمع الأجزاء ووصلها ولصقها في صياغة تشكيلية جديدة، وقد لُوِّنت السطوح الداخلية للتركيب باللون الأحمر المتوهج للتأكيد على الجزء الداخلي للشكل ولإضفاء نورانية داخلية على التركيب بالإضافة إلى إبراز الغموض والغرابة للتركيب النحتي الملون.
ونتيجة لارتفاع الأجزاء عن بعضها بعضًا بنسب متفاوتة ظهر خيال على السطح الأحمر المتوهج على هيئة ظلال لونية من اللون الأحمر الغامق تلقيها بعض السطوح والكتل الملونة على بعض الكتل والسطوح الأخرى.
وعند دوراننا حول التركيب النحتي الملون بعد صياغته بهذه الرؤية التشكيلية تظهر علاقات لونية متعددة بين السطوح والكتل في التركيب النحتي الملون مما ساعد على رؤية الوجه كشيء فني يختلف عن شكل البورتريه التقليدي، وذلك للتأكيد على معنى "الشكوك".

شكل رقم (8) بعنوان: "معاناة" Sufferance





          علي الصهبي - "معاناة" - عام 2004 -  بوليستر ملون - ارتفاعه
                      33سم على  قاعدة  خشبية  حمراء  مستطيلة الشكل -11× 19×34سم-
                      مجموعة خاصة بالفنان.

                   Aly  El-Sohby.  " Sufferance".   2004.   Painted polyester.
                   33 cm  high.  On rectangular red  wooden base. 11x19x34
                   cm. Collection  the artist.
نبذة عن العمل النحتي الملون:

العمل المسمى "معاناة" Sufferance استخدمت فيه خامة البوليستر الملون لعمل وجه فتاة، حيث نجد أن الرأس قد لُوِّن باللون الأسود اللامع على السطوح الخارجية للكتل، مما نتج عن طريق ذلك انعكاس الضوء انعكاسًا منتظمًا، نتيجة ارتداد الموجات الضوئية الساقطة على الكتل الغامقة وسطوحها في تجاه واحد، مما يؤدي إلى الإحساس بالضوء والظل على الكتل والسطوح الملونة باللون الأسود الغامق.

       وقد قُسِّم الوجه إلى ستة أجزاء رأسية بنسب متفاوتة، وتم إعادة صياغتها وتركيبها بحيث يفصل كل جزء عن الآخر مسافات متفاوتة عن طريق جمع ووصل الأجزاء ولصقها في التركيب النحتي الملون. وقد لُوِّنت السطوح الداخلية للوجه باللون الأحمر المتوهج بحيث تظهر الأجزاء الداخلية لكل شريحة مقطوعة شديدة التوهج نتيجة لتلوينها، وذلك للتأكيد على الجزء الداخلي للشكل، ولإبراز الإحساس بالغرابة والغموض للتركيب النحتي.

     وعند دوراننا حول التركيب النحتي الملون بعد إعادة صياغته بهذا الشكل تظهر علاقات لونية متعددة بين السطوح والكتل مما يساعد على رؤية الوجه كشيء فني، وذلك للتأكيد على معنى "المعاناة".
              

شكل (5) و (6) من تراكيب نحتية ملونة من وجه فتاة


شكل رقم (5) بعنوان : "فراغ" Space



                      علي الصهبي - "فراغ" - عام 2004 - بوليستر ملون- ارتفاعه 
                      33 سم على قاعدة خشبية حمراء مستطيلة الشكل 30×19 ×10سم
                      مجموعة خاصة بالفنان.

                             Aly El-Sohby. "Space". 2004. Painted polyester.
                            33 cm  high.  On  rectangular  red  wooden  base.
                            30 x19 x10 cm.Collection the artist.
نبذة عن العمل النحتي الملون:

العمل المسمى "فراغ" Space استخدمت فيه خامة البوليستر الملون لعمل وجه فتاة، حيث نجد أن الرأس لُوِّن باللون الأسود، وقُسِّم إلى ثلاثة أجزاء، ولُوِّنت السطوح الداخلية باللون البرتقالي المتوهج للتأكيد على الجزء الداخلي، ولتدعيم الإحساس بالغرابة والغموض في الشكل النحتي، وقد تم إعادة صياغة الشكل في تركيب نحتي  ملون عن طريق جمع الأجزاء ووصلها ولصقها معًا مما نتج عنه "فراغ" داخلي نافذ في التركيب كشيء فني الأمر الذي ساعد على تأكيد معنى "الفراغ".


شكل رقم (6) بعنوان: "انزلاق" Slippery



          علي الصهبي - "انزلاق" - عام  2004 -   بوليستر ملون -
                      ارتفاعه 35 سم على  قاعدة  خشبية  حمراء  مستطيلة الشكل
           34 × 19  × 11 سم -  مجموعة خاصة بالفنان.
                          Aly  El-Sohby.  "Slippery".  2004.  Painted polyester.
                          35  cm high.   O rectangular red   wooden  base.
                          11 x19 x34 cm. Collection the artist.


نبذة عن العمل النحتي الملون:


العمل المسمى "انزلاق" Slippery استخدمت فيه خامة البوليستر الملون لعمل وجه فتاة، حيث نجد أن الرأس قد لُوِّن باللون البنفسجي اللامع على السطوح الخارجية للكتل، مما نتج عن طريق انعكاس الضوء على تلك الكتل وسطوحها الملونة بالبنفسجي اللامع مكونة درجات لونية مختلفة من الظل والضوء المتدرج على الشكل بعد صياغته في تركيب نحتي ملون، الأمر الذي أثرى التركيب النحتي، وقد قسِّم الوجه إلى أربعة أجزاء مائلة، وتم تحريك هذه الأجزاء في حركة مائلة تبرز السطح الداخلي للشكل الذي لوِّن باللون الأحمر المتوهج في صياغة جديدة ورؤية تشكيلية للوجه مما نتج عنه استخدام اللون الأحمر المتوهج لإبراز الجزء الداخلي، وإبراز الإحساس بالغموض والغرابة في التركيب النحتي، وعند دوراننا حول التركيب النحتي بعد صياغته تنشأ علاقات لونية للتأكيد على معنى "الانزلاق".