الخميس، 9 فبراير 2012

ملخص بحث: توظيف الاتجاه التعبيري التجريدي لفن التجميع في النحت الحديث لإثراء الرؤية التربوية





توظيف الاتجاه التعبيري التجريدي  لفن التجميع

في النحت الحديث

لإثراء الرؤية التربوية

       يستعرض هذا البحث الاتجاه التعبيري التجريدي لفن التجميع في النحت الحديث، الذي يتصف بالتعامل المباشر مع الخامات أو عناصرها من خلال العلاقة المباشرة بين ذاتية الفنان والخامة، والطريقة المتبعة في استخدامه لهذه الخامة المعبرة عن انفعالاته المباشرة إلى الحد الذي أصبحت فيه الخامة جزءًا متممًا للشكل النحتي وللأسلوب نفسه، منطلقًا في ذلك من المنهج التجريبي، وعلاقته المباشرة في التعامل مع الخامات أو عناصرها، وكذلك التقنيات المتعددة الناتجة عنها، والتي تعتمد على ما تقدمه الصدفة، وبالتالي سعى النحاتون المعاصرون إلى التخلي عن الإسكتشات والدراسات الأولية المعدة سلفًا لأعمالهم النحتية بحيث إنهم لا يهتمون إلا بما يولد أثناء العمل استنادًا للخامة وطريقة استخدامهم لها، وعلاقاتهم الداخلية الخاصة بهم. وكل ما يرفضه الفنان التعبيري التجريدي هو أولاً مفهوم العمل النحتي كانعكاس، أو تكرار للواقع، كما يرفض أي شكل من أشكال التمثيل، أو النقل أو التقليد أو التشبه بالواقع.

وهذا الرفض يصبح هو هيكل العمل النحتي، وجسده، فالفن الحديث إذ يرفض هذه المفاهيم التقليدية، فإنما كي يعيد بناء عالمه الخاص انطلاقًا من صلته المباشرة بالخامة، والتجريب فيها، وتحويلها إلى نتاج فني، ومن ثم تتضح إمكانية إثراء الرؤية التربوية لفن النحت، من خلال توظيف الاتجاه التجريدي التعبيري لفن التجميع في النحت الحديث، وبما يخدم الاستفادة من أثر البيئة في التشكيل الفني.

                     مجلة دراسات تربوية واجتماعية–
                     كلية التربية – جامعة حلوان- يناير 1996.




هناك تعليق واحد:

  1. مدونة غنية
    وهل بالامكان الاطلاع على الابحاث كامله استاذي

    ردحذف