الأربعاء، 8 فبراير، 2012

شكل رقم (7) و (8) من معرض: بناءات نحتية متسلسلة وملونة

شكل رقم (7) بعنوان : "سلسلة نحتية رقم (15)" [Sculpture Series No [15

             شكل رقم (7)                                                                            شكل رقم (7 أ)
      
علي الصهبي- "سلسلة نحتية رقم (15) "-عام 1997- بوليستر ملون- 16×16×80 سم-
مجموعة خاصة بالفنان.
                          Aly El-Sohby. "Sculpture Series No [15]". 1997.  Painted   
                          polyester. 16 × 16 × 80cm.  Collection the artist.




نبذة عن العمل النحتي الملون:

العمل المسمى "سلسلة نحتية رقم (15)"  Sculpture Series No [15]  من خامة البوليستر الملون، وهو يعتمد على المتوالية المتناقصة التي لُوِّنت باللون الأسود، وتم قطع المفردة من أعلى إلى أسفل مما أضفى على المفردة التشكيلية صفة وإحساسًا كأنها كائن عضوي، وتم قطعها بحيث يكون الجزء الداخلي مخالف للجزء الخارجي، وقد أصبح الجزء الداخلي بلون برتقالي متوهج أما الجزء الخارجي فقد لُوِّن بلون أسود غامق.
وقد ظهر التوزيع اللوني في هذه المفردة عن طريق انقسام الجزء الداخلي متخذًا نظامًا رياضيًّا ينشأ عن تنظيم أجزاء العمل النحتي ككل، وتم إظهار التناقض بين الجزء الداخلي والجزء الخارجي عن طريق التلوين، مما أضفى حيوية على الشكل النحتي، بالإضافة إلى التأكيد على حركة الجزء الخارجي.
أما الفراغ فقد ظهر في الجزء الداخلي للعمل النحتي، حيث ظهر التناقض بين الفراغ الداخلي الهندسي والفراغ الخارجي العضوي الناتج عن الانحناءات الخطية الناتجة عن تقطيع المفردة التشكيلية.
وبتجولنا حول الشكل النحتي نشاهد نماذج من تنوع وثراء في علاقة الشكل بالفراغ، وعند النظر إليه من زوايا رؤية مختلفة، حيث تتباين العلاقات المكانية بين كل زواية من زوايا الشكل وما يحيطه من فراغ ولون تبعًا لذلك لنصل في النهاية إلى الرؤية الموضحة في الشكل رقم (7-أ) الذي يختفي فيه اللون الداخلي المتوهج في السلسلة النحتية لتصبح الكتلة مظلمة.

شكل رقم (8) بعنوان : "سلسلة نحتية رقم (10)" [Sculpture Series No [10



          علي الصهبي- "سلسلة نحتية رقم (10)"-عام 1997
          - بوليستر ملون- 16×16×68سم مجموعة خاصة
              بالفنان.


          Aly El-Sohby. "Sculpture Series No [10]".
          1997. painted polyester. 16 ×16× 68 cm. 
          Collection the artist.




نبذة عن العمل النحتي الملون:

العمل المسمى "سلسلة نحتية رقم (10)"  Sculpture Series No [10] من خامة البوليستر الملون، وهو يتكون من مفردة هندسية تشكيلية ناشئة عن تقسيم المكعب إلى جزئين: أحدهما موجب، والآخر سالب، بسبب هذا التقسيم.
ويخضع القانون السائد في الشكل الكلي إلى قانون التوالد الناتج عن علاقة كل مكعب بالآخر مكونًا متوالية متناقصة.
أما التوزيع اللوني فيخضع هو الآخر لنظام المتوالية المتناقصة نفسه. فقد لُوِّن الجزء المقطوع من المكعب الأسود باللون الأزرق الفاتح كدليل على أن لون الجزء الداخلي من المكعب الأسود ملون باللون الأزرق.


شكل (5) و (6) من معرض: بناءات نحتية متسلسلة وملونة

شكل رقم (5) بعنوان : "سلسلة نحتية رقم (13)" [Sculpture Series No [13




                            علي الصهبي- "سلسلة نحتية رقم (13)"-عام 1997 -
                            بوليستر ملون- 16×16×81 سم- مجموعة خاصة بالفنان.

                                          Aly El-Sohby. "Sculpture Series No [13]". 1997. 
                             Painted polyester. 16 × 16 × 81 cm.  Collection
                             the artist.

نبذة عن العمل النحتي الملون:

العمل المسمى "سلسلة نحتية رقم (13)"  Sculpture Series No [13] من خامة البوليستر الملون، ويعتمد على مفردة هندسية تشكيلية عبارة عن نصف مكعب ناشئة من تقسيم المكعب الواحد إلى مفردتين إحداهما "موجبة" والأخرى "سالبة".
ويتكون هذا العمل النحتي من المفردة التشكيلية "الموجبة" فقط، ويخضع القانون السائد في الشكل الكلي لقانون التوالد الناتج عن علاقة كل مفردة بالأخرى مكونة متوالية متناقصة من الأجزاء الموجبة فقط، وبحيث تكون العلاقة بين الأحجام تبعًا لتلك المتوالية: (10×10×10سم)، (9×9×9سم)، (8×8×8سم)، (7×7×7سم)،  ( 6 ×6×6سم)، (5×5×5سم)، (4×4×4سم)، (3×3×3سم)، (2×2×2سم)، (1×1×1سم).
أما التوزيع اللوني فيخضع هو الآخر لنظام المتوالية المتناقصة نفسه، فقد لُوِّن الجزء المقطوع من المكعب الأسود باللون البرتقالي كدليل على أن لون الجزء الداخلي من المكعب الأسود ملون باللون البرتقالي.

 شكل رقم (6) بعنوان : "سلسلة نحتية رقم (14)" [Sculpture Series No [14




                     علي الصهبي- "سلسلة نحتية رقم (14)" -عام
                     1997- بوليستر ملون- 16× 16 × 81 سم- 
                     مجموعة خاصة بالفنان.

                                   Aly El-Sohby. "Sculpture Series No [14]".
                       1997. Painted polyester. 16 × 16 × 81 cm. 
                    Collection the artist.

نبذة عن العمل النحتي الملون:

العمل المسمى "سلسلة نحتية رقم (14)" Sculpture Series No [14]  من خامة البوليستر الملون، وهو يعتمد على المتوالية المتناقصة الملونة باللون الأسود، وعند تقسيم المفردة الموجبة رأسيًّا ينشأ عن ذلك ظهور الجزء الفارغ الذي لُوِّن بلون أحمر متوهج مما أضفى على الشكل إحساسًا حركيًّا، وبتجولنا حول الشكل النحتي يتولد لدينا إحساس حركي ناتج عن طريق دوراننا حول العمل.
وتم أيضًا إظهار التناقض بين الجزء الداخلي والجزء الخارجي عن طريق التلوين، مما أضفى حيوية على الشكل بالإضافة إلى التأكيد على حركة الجزء الخارجي.
أما الفراغ فقد ظهر في الجزء الداخلي للعمل، حيث ظهر التناقض بين الفراغ الداخلي الهندسي، والفراغ الخارجي العضوي الناتج عن الانحناءات الخطية الناتجة عن تقطيع المفردة التشكيلية.



شكل (3) و (4) من معرض: بناءات نحتية متسلسلة وملونة

شكل رقم (3) بعنوان: سلسلة نحتية رقم (4)  [4]  Sculpture Series No 


    علي الصهبي- "سلسلة نحتية رقم (4)"- عام 1997-
    بوليستر ملون- 16×16×78سم- مجموعة خاصة بالفنان.  


        Aly El-Sohby. "Sculpture Series No [4]".
        1997. Painted polyester. 16 × 16 × 78 cm. 
        Collection the artist.


نبذة عن العمل النحتي الملون:

العمل المسمى "سلسلة نحتية رقم (4)" Sculpture Series No [4]  من خامة البوليستر الملون، وهو يتكون من مفردة تشكيلية عبارة عن المكعب ناشئة عن تقسيم المكعب إلى جزئين بحيث تظهر من المكعب الواحد مفردتان إحداهما موجبة والأخرى سالبة، وتلتحمان معًا لتكونا مفردة هندسية مكتملة واحدة ناتجة عن المكعب نفسه.
ويخضع القانون السائد في الشكل الكلي لقانون التوالد الناتج عن علاقة كل مكعب بالآخر مكونًا متوالية متناقصة، وبحيث تكون العلاقة بين الأحجام تبعًا لتلك المتوالية: (10×10×10سم)، (9×9×9سم)، (8×8×8سم)، (7×7×7سم)، (6×6×6سم)، (5×5×5سم)، (4×4×4سم)، (3×3×3سم)، (2×2×2سم)، (1×1×1سم).
أما التوزيع اللوني فيخضع هو الآخر لنظام المتوالية المتناقصة نفسه، فقد لُوِّن الجزء المقطوع من المكعب الأسود باللون الأصفر كدليل على أن لون الجزء الداخلي من المكعب الأسود ملون باللون الأصفر.
وبتجولنا حول العمل النحتي، يتولد لدينا إحساس بالحركة الناتجة عن انحناءات الخطوط حول العمل النحتي نتيجة لتقسيم المكعب السالب والموجب فتظهر الحركة في انحناءات الخط الخارجي المحيط بالعمل.
أما الفراغ فيظهر لنا عن طريق الفراغ المحيط بالعمل النحتي فقط، وليس بداخل العمل.


شكل رقم (4) بعنوان: سلسلة نحتية رقم (8)  [8]  Sculpture Series No 



       علي الصهبي- "سلسلة نحتية رقم (8)"- عام 1997-
       بوليستر ملون- 16×16×81سم- مجموعة خاصة بالفنان.

          Aly El-Sohby. "Sculpture Series No [8]".
         1997. Painted polyester. 16×16×81 cm. 
         Collection the artist.
نبذة عن العمل النحتي الملون:

العمل المسمى "سلسلة نحتية رقم (8)" Sculpture Series No [8]  من خامة البوليستر الملون، ويرتكز هذا العمل على المتوالية العددية المتناقصة السابقة نفسها بالإضافة إلى خضوعه للمفردة التشكيلية نفسها (السالبة والموجبة)، ولكن من خلال صيغة أكثر تعقيدًا، حيث ظهر الجزءان "الداخليان"   للمفردة التي على هيئة المكعب بلون أحمر مشع مخالف للون البنفسجي للشكل، وبواسطة تحريك أحد الجزئين في حركة مستقيمة للخارج. يتولد الجزء الداخلي الشديد التوهج المكون من المفردة التشكيلية نفسها مما أضفى إحساسًا حركيًّا في الاتجاه الأفقي بالإضافة إلى الإحساس المتولد من الخطوط والسطوح الخارجية المنحنية الناتجة عن تكرار المفردات التشكيلية، ونتيجة لظهور اللون الداخلي الشديد التوهج في تباين مع البنفسجي الخارجي بسبب اختلاف أطوال الموجات الصادرة منه، فأدى ذلك إلى ظهورها مختلفة في القرب والبعد.

شكل (1) و (2) من معرض: بناءات نحتية متسلسلة وملونة

شكل رقم (1) بعنوان:  سلسلة نحتية رقم (1)  [1] Sculpture Series No       




                                  علي الصهبي- "سلسلة نحتية رقم (1)" -                                  عام 1997 - بوليستر ملون- 16×16×90                                   سم - مجموعة خاصة بالفنان.


               Aly El-Sohby. "Sculpture Series
               No [1]".  1997. Painted polyester. 
               90 × 16 × 16  cm Collection  the
             artist.



                   
             
نبذة عن العمل النحتي الملون:

العمل المسمى "سلسلة نحتية رقم (1)" No [1]     Sculpture Seriesمن   من خامة البوليستر الملون، وهو يتكون من مفردة هندسية تشكيلية عبارة عن نصف مكعب ناشئة من تقسيم المكعب إلى جزئين بحيث تظهر من المكعب الواحد مفردتان إحداهما "موجبة" والأخرى "سالبة".
ويتكون العمل من مفردة سالبة من أسفل ثم فوقها مفردة موجبة، وهكذا حتى يتم بناء العمل النحتي. ويخضع القانون السائد في الشكل الكلي لقانون التوالد الناتج عن علاقة كل مكعب بالآخر مكونًا متوالية متناقضة من الأجزاء السالبة والموجبة، وبحيث تكون العلاقة بين الأحجام تبعًا لتلك المتوالية: (10×10×10سم) مفردة سالبة، (9×9×9سم) مفردة موجبة، (8×8×8سم) مفردة سالبة، (7×7×7 سم) مفردة موجبة، (6×6×6 سم)   مفردة سالبة، (5×5×5سم) مفردة موجبة،  (4×4×4سم) مفردة سالبة، (3×3 ×3سم) مفردة موجبة،  (2×2×2سم) مفردة سالبة، (1×1×1سم) مفردة موجبة.
أما التوزيع اللوني فيخضع هو الآخر لنظام المتوالية المتناقصة نفسه، فقد لُوِّن الجزء المقطوع من المكعب الأسود باللون الأبيض كدليل على أن لون الجزء الداخلي من المكعب الأسود ملون باللون الأبيض.


 شكل رقم (3) بعنوان: سلسلة نحتية رقم (3)      [3] Sculpture Series No   

     


                                      علي  الصهبي- " سلسلة نحتية رقم (3) " -                               عام 1997- بوليستر ملون-  16 ×16 × 80                               سم - مجموعة خاصة بالفنان.

                             Aly El-Sohby. "Sculpture Series No [3]".
                                 1997. Painted polyester. 80 × 16 × 16 
                                 cm. Collection the artist.

 نبذة عن العمل النحتي الملون:
العمل المسمى "سلسلة نحتية رقم (3)" No [3]     Sculpture Seriesمن خامة البوليستر الملون،  وهو يعتمد على المفردتين الموجبة والسالبة، حيث تم قطع المفردتين من أعلى إلى أسفل مما أضفى على المكعب صفة وإحساسًا كأنه كائن عضوي، فعند قطعه يكون الجزء الداخلي بلون مخالف للجزء الخارجي، ويصبح اللون الداخلي بلون أحمر متميز، أما الجزء الخارجي فبلون أزرق غامق.

وقد ظهر التوزيع اللوني في هذه المفردة عن طريق انشقاق الجزء الداخلي متخذًا نظامًا رياضيًّا ينشأ عن تنظيم أجزاء العمل النحتي ككل، وتم، أيضًا، إظهار التناقض بين الجزء الداخلي والجزء الخارجي عن طريق التلوين مما أضفى حيوية على الشكل النحتي بالإضافة إلى التأكيد على حركة الجزء الخارجي.

أما الفراغ فقد ظهر في الجزء الداخلي للعمل النحتي حيث ظهر التناقض بين الفراغ الداخلي الهندسي والفراغ الخارجي العضوي الناتج عن الانحناءات الخطية من تقطيع المفردة التشكيلية.