الأربعاء، 8 فبراير، 2012

شكل (1) و (2) من معرض: بناءات نحتية متسلسلة وملونة

شكل رقم (1) بعنوان:  سلسلة نحتية رقم (1)  [1] Sculpture Series No       




                                  علي الصهبي- "سلسلة نحتية رقم (1)" -                                  عام 1997 - بوليستر ملون- 16×16×90                                   سم - مجموعة خاصة بالفنان.


               Aly El-Sohby. "Sculpture Series
               No [1]".  1997. Painted polyester. 
               90 × 16 × 16  cm Collection  the
             artist.



                   
             
نبذة عن العمل النحتي الملون:

العمل المسمى "سلسلة نحتية رقم (1)" No [1]     Sculpture Seriesمن   من خامة البوليستر الملون، وهو يتكون من مفردة هندسية تشكيلية عبارة عن نصف مكعب ناشئة من تقسيم المكعب إلى جزئين بحيث تظهر من المكعب الواحد مفردتان إحداهما "موجبة" والأخرى "سالبة".
ويتكون العمل من مفردة سالبة من أسفل ثم فوقها مفردة موجبة، وهكذا حتى يتم بناء العمل النحتي. ويخضع القانون السائد في الشكل الكلي لقانون التوالد الناتج عن علاقة كل مكعب بالآخر مكونًا متوالية متناقضة من الأجزاء السالبة والموجبة، وبحيث تكون العلاقة بين الأحجام تبعًا لتلك المتوالية: (10×10×10سم) مفردة سالبة، (9×9×9سم) مفردة موجبة، (8×8×8سم) مفردة سالبة، (7×7×7 سم) مفردة موجبة، (6×6×6 سم)   مفردة سالبة، (5×5×5سم) مفردة موجبة،  (4×4×4سم) مفردة سالبة، (3×3 ×3سم) مفردة موجبة،  (2×2×2سم) مفردة سالبة، (1×1×1سم) مفردة موجبة.
أما التوزيع اللوني فيخضع هو الآخر لنظام المتوالية المتناقصة نفسه، فقد لُوِّن الجزء المقطوع من المكعب الأسود باللون الأبيض كدليل على أن لون الجزء الداخلي من المكعب الأسود ملون باللون الأبيض.


 شكل رقم (3) بعنوان: سلسلة نحتية رقم (3)      [3] Sculpture Series No   

     


                                      علي  الصهبي- " سلسلة نحتية رقم (3) " -                               عام 1997- بوليستر ملون-  16 ×16 × 80                               سم - مجموعة خاصة بالفنان.

                             Aly El-Sohby. "Sculpture Series No [3]".
                                 1997. Painted polyester. 80 × 16 × 16 
                                 cm. Collection the artist.

 نبذة عن العمل النحتي الملون:
العمل المسمى "سلسلة نحتية رقم (3)" No [3]     Sculpture Seriesمن خامة البوليستر الملون،  وهو يعتمد على المفردتين الموجبة والسالبة، حيث تم قطع المفردتين من أعلى إلى أسفل مما أضفى على المكعب صفة وإحساسًا كأنه كائن عضوي، فعند قطعه يكون الجزء الداخلي بلون مخالف للجزء الخارجي، ويصبح اللون الداخلي بلون أحمر متميز، أما الجزء الخارجي فبلون أزرق غامق.

وقد ظهر التوزيع اللوني في هذه المفردة عن طريق انشقاق الجزء الداخلي متخذًا نظامًا رياضيًّا ينشأ عن تنظيم أجزاء العمل النحتي ككل، وتم، أيضًا، إظهار التناقض بين الجزء الداخلي والجزء الخارجي عن طريق التلوين مما أضفى حيوية على الشكل النحتي بالإضافة إلى التأكيد على حركة الجزء الخارجي.

أما الفراغ فقد ظهر في الجزء الداخلي للعمل النحتي حيث ظهر التناقض بين الفراغ الداخلي الهندسي والفراغ الخارجي العضوي الناتج عن الانحناءات الخطية من تقطيع المفردة التشكيلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق