الأربعاء، 8 فبراير، 2012

شكل (3) و (4) من معرض: بناءات نحتية متسلسلة وملونة

شكل رقم (3) بعنوان: سلسلة نحتية رقم (4)  [4]  Sculpture Series No 


    علي الصهبي- "سلسلة نحتية رقم (4)"- عام 1997-
    بوليستر ملون- 16×16×78سم- مجموعة خاصة بالفنان.  


        Aly El-Sohby. "Sculpture Series No [4]".
        1997. Painted polyester. 16 × 16 × 78 cm. 
        Collection the artist.


نبذة عن العمل النحتي الملون:

العمل المسمى "سلسلة نحتية رقم (4)" Sculpture Series No [4]  من خامة البوليستر الملون، وهو يتكون من مفردة تشكيلية عبارة عن المكعب ناشئة عن تقسيم المكعب إلى جزئين بحيث تظهر من المكعب الواحد مفردتان إحداهما موجبة والأخرى سالبة، وتلتحمان معًا لتكونا مفردة هندسية مكتملة واحدة ناتجة عن المكعب نفسه.
ويخضع القانون السائد في الشكل الكلي لقانون التوالد الناتج عن علاقة كل مكعب بالآخر مكونًا متوالية متناقصة، وبحيث تكون العلاقة بين الأحجام تبعًا لتلك المتوالية: (10×10×10سم)، (9×9×9سم)، (8×8×8سم)، (7×7×7سم)، (6×6×6سم)، (5×5×5سم)، (4×4×4سم)، (3×3×3سم)، (2×2×2سم)، (1×1×1سم).
أما التوزيع اللوني فيخضع هو الآخر لنظام المتوالية المتناقصة نفسه، فقد لُوِّن الجزء المقطوع من المكعب الأسود باللون الأصفر كدليل على أن لون الجزء الداخلي من المكعب الأسود ملون باللون الأصفر.
وبتجولنا حول العمل النحتي، يتولد لدينا إحساس بالحركة الناتجة عن انحناءات الخطوط حول العمل النحتي نتيجة لتقسيم المكعب السالب والموجب فتظهر الحركة في انحناءات الخط الخارجي المحيط بالعمل.
أما الفراغ فيظهر لنا عن طريق الفراغ المحيط بالعمل النحتي فقط، وليس بداخل العمل.


شكل رقم (4) بعنوان: سلسلة نحتية رقم (8)  [8]  Sculpture Series No 



       علي الصهبي- "سلسلة نحتية رقم (8)"- عام 1997-
       بوليستر ملون- 16×16×81سم- مجموعة خاصة بالفنان.

          Aly El-Sohby. "Sculpture Series No [8]".
         1997. Painted polyester. 16×16×81 cm. 
         Collection the artist.
نبذة عن العمل النحتي الملون:

العمل المسمى "سلسلة نحتية رقم (8)" Sculpture Series No [8]  من خامة البوليستر الملون، ويرتكز هذا العمل على المتوالية العددية المتناقصة السابقة نفسها بالإضافة إلى خضوعه للمفردة التشكيلية نفسها (السالبة والموجبة)، ولكن من خلال صيغة أكثر تعقيدًا، حيث ظهر الجزءان "الداخليان"   للمفردة التي على هيئة المكعب بلون أحمر مشع مخالف للون البنفسجي للشكل، وبواسطة تحريك أحد الجزئين في حركة مستقيمة للخارج. يتولد الجزء الداخلي الشديد التوهج المكون من المفردة التشكيلية نفسها مما أضفى إحساسًا حركيًّا في الاتجاه الأفقي بالإضافة إلى الإحساس المتولد من الخطوط والسطوح الخارجية المنحنية الناتجة عن تكرار المفردات التشكيلية، ونتيجة لظهور اللون الداخلي الشديد التوهج في تباين مع البنفسجي الخارجي بسبب اختلاف أطوال الموجات الصادرة منه، فأدى ذلك إلى ظهورها مختلفة في القرب والبعد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق