الأربعاء، 8 فبراير، 2012

شكل (5) و (6) من معرض: بناءات نحتية متسلسلة وملونة

شكل رقم (5) بعنوان : "سلسلة نحتية رقم (13)" [Sculpture Series No [13




                            علي الصهبي- "سلسلة نحتية رقم (13)"-عام 1997 -
                            بوليستر ملون- 16×16×81 سم- مجموعة خاصة بالفنان.

                                          Aly El-Sohby. "Sculpture Series No [13]". 1997. 
                             Painted polyester. 16 × 16 × 81 cm.  Collection
                             the artist.

نبذة عن العمل النحتي الملون:

العمل المسمى "سلسلة نحتية رقم (13)"  Sculpture Series No [13] من خامة البوليستر الملون، ويعتمد على مفردة هندسية تشكيلية عبارة عن نصف مكعب ناشئة من تقسيم المكعب الواحد إلى مفردتين إحداهما "موجبة" والأخرى "سالبة".
ويتكون هذا العمل النحتي من المفردة التشكيلية "الموجبة" فقط، ويخضع القانون السائد في الشكل الكلي لقانون التوالد الناتج عن علاقة كل مفردة بالأخرى مكونة متوالية متناقصة من الأجزاء الموجبة فقط، وبحيث تكون العلاقة بين الأحجام تبعًا لتلك المتوالية: (10×10×10سم)، (9×9×9سم)، (8×8×8سم)، (7×7×7سم)،  ( 6 ×6×6سم)، (5×5×5سم)، (4×4×4سم)، (3×3×3سم)، (2×2×2سم)، (1×1×1سم).
أما التوزيع اللوني فيخضع هو الآخر لنظام المتوالية المتناقصة نفسه، فقد لُوِّن الجزء المقطوع من المكعب الأسود باللون البرتقالي كدليل على أن لون الجزء الداخلي من المكعب الأسود ملون باللون البرتقالي.

 شكل رقم (6) بعنوان : "سلسلة نحتية رقم (14)" [Sculpture Series No [14




                     علي الصهبي- "سلسلة نحتية رقم (14)" -عام
                     1997- بوليستر ملون- 16× 16 × 81 سم- 
                     مجموعة خاصة بالفنان.

                                   Aly El-Sohby. "Sculpture Series No [14]".
                       1997. Painted polyester. 16 × 16 × 81 cm. 
                    Collection the artist.

نبذة عن العمل النحتي الملون:

العمل المسمى "سلسلة نحتية رقم (14)" Sculpture Series No [14]  من خامة البوليستر الملون، وهو يعتمد على المتوالية المتناقصة الملونة باللون الأسود، وعند تقسيم المفردة الموجبة رأسيًّا ينشأ عن ذلك ظهور الجزء الفارغ الذي لُوِّن بلون أحمر متوهج مما أضفى على الشكل إحساسًا حركيًّا، وبتجولنا حول الشكل النحتي يتولد لدينا إحساس حركي ناتج عن طريق دوراننا حول العمل.
وتم أيضًا إظهار التناقض بين الجزء الداخلي والجزء الخارجي عن طريق التلوين، مما أضفى حيوية على الشكل بالإضافة إلى التأكيد على حركة الجزء الخارجي.
أما الفراغ فقد ظهر في الجزء الداخلي للعمل، حيث ظهر التناقض بين الفراغ الداخلي الهندسي، والفراغ الخارجي العضوي الناتج عن الانحناءات الخطية الناتجة عن تقطيع المفردة التشكيلية.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق