علي الصهبي-"التواء"- عام 2004 - برونز مصقول - ارتفاعه 34
سم على قاعدة رخامية سوداء دائرية الشكل قطرها 10سم - مجموعة
خاصة بالفنان.
Aly El-Sohby."Twist ". 2004. Polished bronze. 34 cm
high on circular blacken marble base and diameter
10cm. Collection the artist.
10cm. Collection the artist.
نبذة عن العمل النحتي الملون:
العمل المسمى "التواء" Twist من خامة البرونز المصقول، وهو يمثل كتلة نحتية صغيرة من أسفل، يخرج من طرفيها خطان ملتويان يلتقيان من أعلى على هيئة قوس رفيع جدًّا من المنتصف عند انحنائه في أعلى الشكل النحتي الأمر الذي نشأ عنه أن حجم الفراغ أصبح أكبر من حجم الكتلة النحتية، وبالتالي يظهر الفراغ في هذا الشكل النحتي كفراغ نافذ نظرًا لانغلاق خطوطه الخارجية.
وبتتبع مسارات الخطوط المرئية في هذا الشكل النحتي، فإننا نلاحظ أنها تحدد الشكل وكأنه رسم في الفراغ تاركًا خلفه تسجيلا كاملا لمسار الخطوط وكأنه شيء محسوس، وعند دوراننا حول العمل النحتي، فإننا نجد أنه كامل الاستدارة، ونظرًا لالتواء خطوطه المقوسة في الأبعاد الثلاثة حيث تكون السيادة للحجم على حساب الكتلة النحتية.
ومن ناحية أخرى، تظهر الانعكاسات الضوئية على سطوح العمل النحتي نتيجة لسقوط الضوء والظل على الخطوط والسطوح والكتل المتموجة، فيكتسب الشكل لمعانًا مما يؤدي إلى إضفاء الضوء والظل على الخطوط والسطوح والكتل المتموجة، الأمر الذي أدى إلى وجود معنى عام لهذا الشكل وهو "التواء".
شكل رقم (2) بعنوان "دلال" Coquetry
علي الصهبي- "دلال" - عام 2004 - برونز مصقول- ارتفاعه 28.4
سم على قاعدة رخامية سوداء دائرية الشكل قطرها 10 سم مجموعة خاصة
بالفنان.
Aly El -Sohby."Coquetry". 2004. Polished bronze.
28.4cm on high circular blacken marble base and
diameter 10cm Collection the artist.نبذة عن العمل النحتي الملون:
العمل المسمى "دلال" Coquetry من خامة البرونز المصقول، وهو يمثل كتلة نحتية صغيرة يخرج من أحد طرفيها خط منحنٍ يستمر في الفراغ، ثم ينحني على هيئة قوس، ويضيق عندما يتجه إلى الوسط ثم يأخذ مساره في الاتساع ليلتقي بالطرف الآخر من الكتلة النحتية الصغيرة، وفي أثناء حركة الخط أثناء مساره في الفراغ يبدو رفيعًا جدًّا، وأحيانًا أخرى عريضًا في تموجات خطية ساعدت على إبراز حركته الانسابية إذ يوفر للمشاهد إثارة بصرية من خلال إيقاعه المتواصل الذي يعطي العمل صفة التماسك الأمر الذي جعل الفراغ عنصرًا أساسيًّا داخل الشكل النحتي مما جعل الفراغ أكبر من حجم الكتلة النحتية، وبالتالي يظهر الفراغ نافذًا داخل الشكل النحتي نظرًا لانغلاق خطوطه الخارجية.
وعند دوراننا حول العمل النحتي، فإننا نجد أنه ليس كامل الاستدارة، إذ أن العمل النحتي يحتاج أن يرى من الأمام والخلف فقط حيث تكون السيادة للحجم على حساب الكتلة النحتية.
ومن ناحية أخرى، تظهر الانعكاسات الضوئية على العمل النحتي نتيجة لسقوط الضوء على الخطوط والكتل، فيكتسب الشكل لمعانًا مما يؤدي إلى إضفاء الضوء والظل على الخطوط والسطوح والكتل المتموجة وفي إيقاعات خطية جمالية الأمر الذي أدى إلى وجود معنى عام للشكل، وهو "دلال".
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق