الاثنين، 6 فبراير، 2012

شكل رقم (5) و (6) من معرض رسومات نحتية ملونة

شكل رقم (5) بعنوان: "انتظار" Waiting



 


                    علي الصهبي- "انتظار" - عام 2004-  برونز مصقول- ارتفاعه 29.8
                        سم على قاعدة رخامية  سوداء  دائرية  الشكل  قطرها  10 سم - مجموعة
                    خاصة بالفنان.

Aly El-Sohby. "Waiting". 2004.  Polished bronze. 29.8cm
high on circular blacken marble base and diameter 10 cm.           Collection the artist.
نبذة عن العمل النحتي الملون:

العمل المسمى "انتظار" Waiting من خامة البرونز المصقول، وهو عبارة عن كتلة نحتية صغيرة يخرج من طرفيها خطان مقوسان أحدهما طويل، والآخر قصير يتسعان من أسفل، ويضيقان في الوسط ثم يبدأ الخطان في التباعد مرة أخرى حتى ينتهي الخط القصير بطرف مدبب، في حين ينحني الخط الطويل المقوس في الفراغ مرة أخرى حول نهاية طرف الخط الصغير المدبب في شكل قوس حتى انتهاء طرفه المدبب إلى أسفل، تاركًا فراغًا بينه وبين الخط القصير وامتداده، الأمر الذي أدى إلى وجود حركة انسابية متموجة في الشكل نتيجة للخطين الملويين اللذين ليس لهما نهاية في الفراغ وكأنهما في حالة "انتظار".
       وبتأمل الشكل النحتي نجد أن الفراغ المحصور بين الخطين المقوسين اللذين ليس لهما نهاية أكبر من حجم الكتلة النحتية، وبتتبع مسار الخطين المرئيين المنفصلين لهذا الشكل النحتي نجد أنهما استخدما لتجسيم الحجم بحيث يمكننا أن نحدد الشكل في الفراغ، وكأنه رسم في الفراغ تاركًا خلفه تسجيلا كاملا لمسار الخطين، وبتتبع العين لهذا المسار المرئي نرى الشكل الذي تحدده، مما يجعل ذلك الفراغ شيئًا محسوسًا.
       وعند دوراننا حول العمل النحتي نجد أنه ليس كامل الاستدارة، إذ أن العمل النحتي يحتاج إلى أن يُرى من الأمام والخلف فقط حيث تكون السيادة للحجم على حساب الكتلة النحتية.
       ومن ناحية أخرى، تظهر الانعكاسات الضوئية على العمل النحتي نتيجة لسقوط الضوء على الخطوط والسطوح والكتل النحتية المتموجة، فيكتسب الشكل لمعانًا مما يؤدي إلى إضفاء الضوء والظل على الشكل النحتي الأمر الذي أدى إلى وجود معنى "الانتظار".

شكل رقم (6) بعنوان: "إلى اللقاء Goodbye




                 علي الصهبي- "إلى اللقاء" - عام 2004-  برونز مصقول- ارتفاعه
                 26.5 سم على  قاعدة  رخامية سوداء دائرية  الشكل  قطرها 9.5 سم -
                 مجموعة خاصة بالفنان.

 Aly El-Sohby. "Good bye".  2004.  Polished bronze. 26.5
cm high on circula blacken marble base and diameter 9.5cm.     Collection the artist.

نبذة عن العمل النحتي الملون:
العمل المسمى "إلى اللقاء" Good bye من خامة البرونز المصقول، وهو يمثل كتلة نحتية صغيرة يخرج من طرفيها خطان مقوسان منحنيان متباعدان أطرافهما مدببة ليس لهما نهاية، أحدهما أقصر من الآخر ممتدان في الفراغ مما نشأ عنه حركة انسابية إيقاعية مرنة في الشكل النحتي لعدم لقائهما.
       وبتتبع مسار الخطين المرئيين المنفصلين لهذا الشكل النحتي اللذين استخدما لتجسيم الحجم يمكننا أن نحدد الشكل في الفراغ، وكأنه رسم في الفراغ في الأبعاد الثلاثة تاركًا خلفهما تسجيلا كاملا لمسارهما، وبتتبع العين لهذا المسار المرئي نرى الشكل الذي تحدده، مما يجعل ذلك الفراغ شيئًا محسوسًا.
وعند دوراننا حول العمل النحتي، نجد أنه كامل الاستدارة، نتيجة لبروز الخط المقوس في أحد طرفيه إلى الأمام عن الخط المقوس الآخر الأمر الذي ساعد على تلقي الخط المقوس الأقرب للضوء إضاءة بينما الخط المقوس الآخر البعيد عن الضوء تبدو إضاءته أقل نسبيًّا.
ومن ناحية أخرى، تظهر الانعكاسات الضوئية على العمل النحتي نتيجة لسقوط الضوء على الخطوط والسطوح والكتل النحتية المتموجة، فيكتسب الشكل لمعانًا مما يؤدي إلى إضفاء الضوء والظل على الشكل النحتي الأمر الذي أدى إلى وجود معنى "إلى اللقاء".
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق