الاثنين، 6 فبراير 2012

شكل رقم (7) و (8) من معرض: رسومات نحتية في الفراغ

شكل رقم (7) بعنوان: "تداخل" Interpenetrate


                 
               علي الصهبي-"تداخل "- عام 2004- برونز مصقول-ارتفاعه 37.6               سم على قاعدة رخامية سوداء  دائرية  الشكل  قطرها - 9.5سم - 
                مجموعة خاصة بالفنان.
 

                    Aly El-Sohby. "Interpenetrate ". 2004. Polished bronze.        
                  37.6 cm high on circular blacken marble base and diameter  
                   9.5 cm. Collection the artist.
نبذة عن العمل النحتي الملون:   
      


       العمل المسمى "تداخل" Interpenetrate  من خامة البرونز المصقول، وهو يمثل كتلة نحتية صغيرة يخرج من طرفيها خطان مائلان يتسعان كلما اتجهنا إلى أعلى، أحدهما أطول من الآخر، وينتهي الخطان المائلان بخطين أفقيين مقوسين متداخلين ومتباعدين وغير متلامسين أحدهما مقوس وينتهي بطرف مدبب، والآخر مقوس وممتد أفقيًّا وسط الأطراف المدببة ليشغل حيزًا من الفراغ مما نشأ عن ذلك إحساس بالتداخل عن طريق العلاقة الجمالية بين هذين الخطين بعضهما بعضًا.
       وبتتبع مسار الخطين المرئيين المنفصلين من أعلى هذا الشكل النحتي اللذين استخدما لتجسيم الحجم يمكننا أن نحدد الشكل في الفراغ وكأنه رسم في الفراغ تاركًا خلفه تسجيلا كاملا لمسارهما، وبتتبع العين لهذا المسار المرئي نرى الشكل الذي تحدده، مما يجعل ذلك الفراغ شيئًا محسوسًا.
وعند دوراننا حول العمل النحتي، نجد أنه ليس كامل الاستدارة، إذ أن العمل النحتي يحتاج إلى أن يُرى من الأمام والخلف فقط حيث تكون السيادة للحجم على حساب الكتلة النحتية.
ومن ناحية أخرى، تظهر الانعكاسات الضوئية على الخطوط والسطوح والكتل النحتية النحيلة المتموجة، فيكتسب الشكل لمعانًا مما يؤدي إلى إضفاء الضوء والظل على الشكل النحتي من خلال تقارب الخطين وتباعدهما، وكذلك التلاعب بسمك الخطوط الأمر الذي أدى إلى وجود معنى "التداخل".

شكل رقم (8) بعنوان: "أحلامDreams

       
             

              علي الصهبي-"أحلام" -عام 2004- برونز مصقول- ارتفاعه
              41.3سم على قاعدة رخامية سوداء دائرية الشكل قطرها 10سم-
              مجموعة خاصة بالفنان.

 
                           Aly El-Sohby. "Dreams". 2004Polished bronze.  41.3cm
high on circular blacken marble base and diameter 10 cm.              Collection the artist.

نبذة عن العمل النحتي الملون:


      العمل المسمى "أحلام " Dreams من خامة البرونز المصقول، وهو يمثل كتلة نحتية صغيرة يخرج من طرفيها خطان مائلان يتسعان كلما اتجهنا إلى أعلى، وينتهيان بأقواس رفيعة مدببة، وتتداخل الأقواس الرفيعة المدببة في حركة انسابية وإيقاعات خطية بحيث يقترب أحد الطرفين المدببين من قوس الطرف الآخر، ويبتعد الطرف الآخر للقوس ثم يقترب الطرف الآخر المدبب للقوس الثاني من حافة القوس الأول، ويبتعد طرفه الثاني من القوس الأول في حركة انسابية مما نشأ عنه إيقاعات خطية ذات صبغة جمالية الأمر الذي تولد عنه إحساس بالأحلام. وبتتبع مسار الخطين المرئيين المنفصلين من أعلى الشكل النحتي اللذين استخدما لتجسيم الجحم يمكننا أن نحدد الشكل في الفراغ، وكأنه رسم في الفراغ في الأبعاد الثلاثة تاركًا خلفه تسجيلا كاملا لمسارهما، وبتتبع العين لهذا المسار المرئي نرى الشكل الذي تحدده، مما يجعل ذلك الفراغ شيئًا محسوسًا.
وعند دوراننا حول العمل النحتي، نجد أنه ليس كامل الاستدارة، إذ أن العمل النحتي يحتاج إلى أن يُرى من الأمام والخلف فقط حيث تكون السيادة للحجم على حساب الكتلة النحتية.
ومن ناحية أخرى، تظهر الانعكاسات الضوئية على الخطوط والسطوح والكتل النحتية النحيلة المتموجة، فيكتسب الشكل لمعانًا مما يؤدي إلى إضفاء الضوء والظل على الشكل النحتي من خلال تقارب الخطين وتباعدهما، وكذلك التلاعب بسمك الخطوط الأمر الذي أدى إلى وجود معنى "أحلام".



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق