الثلاثاء، 7 فبراير، 2012

شكل (3) و (4) من معرض تراكيب نحتية ملونة من وجه فت...

شكل رقم (3) بعنوان "ازدواج"  Dualism

 

                            علي الصهبي -"ازدواج" - عام 2004- بوليستر
                            ملون-  ارتفاعه 30 سم على قاعدة خشبية حمراء
                            مستطيلة الشكل - 34×19×11 سم -  مجموعة
                            خاصة بالفنان.


                                      Aly El-Sohby. "Dualism". 2004. Painted
                                      polyester. 30 cm high. on rectangular red
                                      on wooden base. 11 ×19  ×34cm. Collection
                                      the artist.
نبذة عن العمل النحتي الملون:

العمل المسمى "ازدواج" Dualism استخدمت فيه خامة البوليستر الملون لعمل وجه فتاة في رؤية تشكيلية، حيث نجد أن الرأس الملونة باللون الأحمر الداكن قد قسم إلى جزئين في خط رأسي، وقد تم تحريك الجزئين عن بعضهما بعضًا مسافة لينشأ بينهما فراغ. هذان الجزءان المنفصلان في رأس الفتاة يبدوان مترابطان بواسطة الفراغ الموجود بينهما حيث يبدو الشكل كما لو كان فراغًا بين قطبين منجذبين في مجال مغناطيسي الأمر الذي نشأ عنه شد فراغي بين الجزئين المنفصلين في سعيهما للالتحام معًا، وقد لُوِّن السطح المقطوع باللون الأحمر المتوهج الذي ساعد على إضفاء نورانية للشكل النحتي، والتأكيد على الجزء الداخلي للوجه بعد صياغته بهذا الشكل في تركيب نحتي ملون كشيء فني مما أدى إلى التأكيد على معنى "الازدواج".

شكل رقم (4) بعنوان "البحث عن طريق"  Road Search 


             شكل رقم (4)                                               شكل رقم (4-أ)

علي الصهبي -"البحث عن طريق" - عام 2004- بوليستر ملون- ارتفاعه  37 سم على  قاعدة خشبية حمراء مستطيلة الشكل 10×19×30سم- مجموعة خاصة بالفنان.


Aly El-Sohby. "Road Search". 2004. Painted polyester.  37 cm high. on rectangular red  on wooden base. 30 x19 x 10 cm. Collection  the artist.

نبذة عن العمل النحتي الملون:


العمل المسمى "البحث عن طريق" Road Search استخدمت فيه خامة البوليستر الملون لعمل وجه فتاة، ملون باللون الرمادي، وقد قسم إلى نصفين، ثم قُسِّم الجزء العلوي للرأس إلى نصفين آخرين مما نتج عن هذا التقسيم سطوح أفقية ورأسية داخلية لُوِّنت باللون البرتقالي المتوهج، وقد تم تحريك الجزء العلوي للرأس بزاوية قدرها 180 درجة مما نتج عنه ظهور الملامح والعينين خلف الرأس في الجهة المقابلة للشكل، وقد تم وضع الجزء العلوي جهة اليمين، كما هو موضح بالشكل رقم (4-أ) على ارتفاع 2 سم بواسطة وضع قطعة من الخشب الملون باللون البرتقالي المتوهج لوصل الشكل وجمعه ولصقه بالنصف الآخر المتمثل جهة اليسار.
ومن ناحية أخرى تم وضع قطعة من الخشب لُوِّنت باللون البرتقالي المتوهج أسفل الجزء العلوي جهة اليسار لجمع الشكل العلوي وفصله، وقد لصقت في الشكل، أيضًا، مما نشأ عن ذلك إعادة صياغة الشكل في تركيب نحتي ملون يتميز بالتلائم بالمستويات والسطوح الأمر الذي ساعد على التلاعب بالضوء والظل على سطح التركيب النحتي نتيجة لاختلاف المستويات والسطوح.
وقد استخدم في المستويات الداخلية اللون البرتقالي المتوهج للتأكيد على الجزء الداخلي للشكل وإضفاء "نورانية" للتركيب النحتي الملون من الداخل. هذا التناقض الناتج عن وضع الجزء العلوي الملون واختلاف مستوياته مع الوضع العكسي للجزء السفلي الملون كشيء فني ساعد على تأكيد معنى "البحث عن طريق".

 
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق