الثلاثاء، 7 فبراير 2012

شكل (3) و (4) من معرض: ثقوب في النحت الملون

شكل رقم (3) بعنوان: "حنان" Sympathy  




            علي الصهبي- "حنان"- 2001 - برونز مصقول–
            7.5×6×22.5  سم-  قطرها 10 سم - متحف الفن
            الحديث - القاهرة.

              Aly El-Sohby. "Sympathy". 2001. Polished
              bronze. 7.5 × 6 × 22.5 cm. and base diameter
             10 cm Museum of Modern Art.Cairo.

نبذة عن العمل النحتي الملون:



في العمل المسمى "حنان" Sympathy وهو من خامة البرونز المصقول، نجد أن حجم الفراغ أكبر من حجم الكتلة النحتية، وهو يوضح الاهتمام بالفراغ الذي تحتضنه الكتلة النحتية، فالفراغ هنا قد أحدث ثقبًا كبيرًا في كتلة العمل النحتي، أو أن الكتلة احتوت بحدودها الرفيعة حيزًا كبيرًا من الفراغ لتحيط به كتلة العمل النحتي مرة أخرى، وبالتالي ظهر الفراغ كعنصر ذي خواص جديدة ومستقلة.

ونظرًا لانحناء كتلة العمل النحتي الرفيعة تجاه الكتلة القائمة، والرفيعة أيضًا، ثم انفراجها مرة أخرى لترتبط بالكتلة الرفيعة القائمة، وكذلك فإنها تحبس فراغًا داخل العمل النحتي، مما يتولد عنه إضفاء معنى عام، وهو "الحنان" على شكل العمل النحتي.

ونظرًا لاستخدام خامة البرونز المصقول في الشكل النحتي الأمر الذي ساعد على انعكاسات السطح المصقول، وبالتالي أصبح البرونز المصقول هو اللون الطبيعي للخامة.

شكل رقم (4) بعنوان: "أحلام الشباب" Youth Dreams




                         علي الصهبي- "أحلام الشباب "-2001- برونز مصقول –
                         8×5.5×14سم- قطرها 10سم- متحف الفن الحديث - القاهرة.

                               Aly El-Sohby. "Youth Dreams". 2001. Polished
                               bronze. 8 × 5.5 × 8 cm and base diameter 10 cm. 
                               Museum of Modern Art.Cairo.



نبذة عن العمل النحتي الملون:

العمل المسمى "أحلام الشباب" Youth Dreams  من خامة البرونز المصقول، وهو يمثل كتلة العمل النحتي في حالة انحناء بعد أن تم اختراقها بثقبين على هيئة فتحتين أصغر من حجم الكتلة، وقد تم صقل سطح العمل النحتي لإبراز خصائص الخامة الطبيعية ولونها، وكان لانعكاس الضوء على سطح البرونز المصقول أثره في انعكاس الضوء انعكاسًا منتظمًا نتيجة ارتداد الموجات الضوئية الساقطة على الكتل اللامعة وسطوحها في اتجاه واحد، فيكتسب الشكل لمعانًا، مما يؤدي إلى إضفاء الضوء والظل على الكتل والسطوح، والذي تم فيه توظيف لون واحد، وهو اللون الطبيعي للخامة النحتية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق