الثلاثاء، 7 فبراير، 2012

شكل (7) و (8) من تراكيب نحتية ملونة من وجه فتاة

شكل رقم (7) بعنوان: "شكوك" Doubts





                      علي الصهبي-  "شكوك" - عام 2004-   بوليستر ملون - ارتفاع
                      43 سم على  قاعدة  خشبية حمراء مستطيلة الشكل- 11× 19× 34 سم- مجموعة خاصة بالفنان.


     Aly  El-Sohby. "Doubts".  2004. Painted  polyester.
                   43 cm high. On rectangular red wooden base.11x19
                   x34 cm. Collection the artist.

نبذة عن العمل النحتي الملون:
العمل المسمى "شكوك" Doubts استخدمت فيه خامة البوليستر الملون لعمل وجه فتاة، حيث نجد أن الرأس قد لُوِّن باللون البنفسجي الغامق اللامع على السطوح الخارجية للكتل، مما نتج عن طريق ذلك انعكاس الضوء انعكاسًا منتظمًا، نتيجة ارتداد الموجات الضوئية الساقطة على الكتل الغامقة وسطوحها في تجاه واحد، مما يؤدي إلى الإحساس بالضوء والظل على الكتل والسطوح الملونة باللون البنفسجي الغامق.
وقد قُسِّم الوجه إلى ثمانية أجزاء أفقية بنسب متفاوتة، وتم إعادة صياغتها وتركيبها بحيث يرتفع كل جزء عن الآخر مسافة 2 سم في وضع منحنى بعد جمع الأجزاء ووصلها ولصقها في صياغة تشكيلية جديدة، وقد لُوِّنت السطوح الداخلية للتركيب باللون الأحمر المتوهج للتأكيد على الجزء الداخلي للشكل ولإضفاء نورانية داخلية على التركيب بالإضافة إلى إبراز الغموض والغرابة للتركيب النحتي الملون.
ونتيجة لارتفاع الأجزاء عن بعضها بعضًا بنسب متفاوتة ظهر خيال على السطح الأحمر المتوهج على هيئة ظلال لونية من اللون الأحمر الغامق تلقيها بعض السطوح والكتل الملونة على بعض الكتل والسطوح الأخرى.
وعند دوراننا حول التركيب النحتي الملون بعد صياغته بهذه الرؤية التشكيلية تظهر علاقات لونية متعددة بين السطوح والكتل في التركيب النحتي الملون مما ساعد على رؤية الوجه كشيء فني يختلف عن شكل البورتريه التقليدي، وذلك للتأكيد على معنى "الشكوك".

شكل رقم (8) بعنوان: "معاناة" Sufferance





          علي الصهبي - "معاناة" - عام 2004 -  بوليستر ملون - ارتفاعه
                      33سم على  قاعدة  خشبية  حمراء  مستطيلة الشكل -11× 19×34سم-
                      مجموعة خاصة بالفنان.

                   Aly  El-Sohby.  " Sufferance".   2004.   Painted polyester.
                   33 cm  high.  On rectangular red  wooden base. 11x19x34
                   cm. Collection  the artist.
نبذة عن العمل النحتي الملون:

العمل المسمى "معاناة" Sufferance استخدمت فيه خامة البوليستر الملون لعمل وجه فتاة، حيث نجد أن الرأس قد لُوِّن باللون الأسود اللامع على السطوح الخارجية للكتل، مما نتج عن طريق ذلك انعكاس الضوء انعكاسًا منتظمًا، نتيجة ارتداد الموجات الضوئية الساقطة على الكتل الغامقة وسطوحها في تجاه واحد، مما يؤدي إلى الإحساس بالضوء والظل على الكتل والسطوح الملونة باللون الأسود الغامق.

       وقد قُسِّم الوجه إلى ستة أجزاء رأسية بنسب متفاوتة، وتم إعادة صياغتها وتركيبها بحيث يفصل كل جزء عن الآخر مسافات متفاوتة عن طريق جمع ووصل الأجزاء ولصقها في التركيب النحتي الملون. وقد لُوِّنت السطوح الداخلية للوجه باللون الأحمر المتوهج بحيث تظهر الأجزاء الداخلية لكل شريحة مقطوعة شديدة التوهج نتيجة لتلوينها، وذلك للتأكيد على الجزء الداخلي للشكل، ولإبراز الإحساس بالغرابة والغموض للتركيب النحتي.

     وعند دوراننا حول التركيب النحتي الملون بعد إعادة صياغته بهذا الشكل تظهر علاقات لونية متعددة بين السطوح والكتل مما يساعد على رؤية الوجه كشيء فني، وذلك للتأكيد على معنى "المعاناة".
              

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق