الخميس، 9 فبراير، 2012

شكل (3) و (4) من معرض: جدليات اللون في التشكيل المجسم - طيور مصرية ملونة


شكل رقم (3) بعنوان: "ثقة" Confidence


                                                         

  علي الصهبي- "ثقة"-1993- بوليستر ملون وقاعدة من
الرخام- 45×20×80سم- مجموعة خاصة بالفنان.

                                              Aly El-Sohby. "Confidence". 1993.  painted 
                                              polyester on marble base. 45×20×80  cm.    
                                              Collection the artist.
نبذة عن العمل النحتي الملون:

العمل المسمى "هروب من المواجهة"  Escape from Confrontation استخدمت فيه خامة البوليستر الملون في عمل طائر بإيماءة خاصة رقيقة، بحيث يخفي رأسه ومنقاره وراء أحد جناحيه، وكأنه يرفض المواجهة مع أن حجمه كبير وترتكز ساقاه على قاعدة دائرية سوداء مثبتة على قاعدة أكبر منها دائرية الشكل أيضًا.
وقد استخدم اللون مع حركة الشكل المقترحة، فيظهر جسم الطائر باللون الرمادي، وكأنه كتلة مظلمة، في حين يبدو الجناحان باللون الأبيض لإعطاء نورانية وضوء للكتلة المظلمة، مما يوضح استخدام اللون للتأكيد على السطح والإحساس بالضوء والظل على العمل النحتي.
أما الساقان فقد تم تلوينهما باللون البرتقالي المتدرج من أسفل إلى أعلى بلون فاتح قريب من اللون الأبيض، مما نشأ عن ذلك إحساس مستمر بالظل والضوء الناتج عن اختلاف لوني الخامة الفاتحة والداكنة عبر استخدام التلوين، مما ساعد على ربط حركة الساقين مع الجسم، وأثرى القيمة اللونية للعمل الفني.

شكل رقم (4) بعنوان: "هروب من المواجهة"  Escape from Confrontation


                 

               علي الصهبي -"هروب من المواجهة" عام 1993 م- بوليستر ملون
               على قاعدة رخامية- 40×02×54سم-مجموعة خاصة بالفنان.
                  

              Aly El-Sohby."Escape from Confrontation". 1993.
            painted polyester on Marble base. 40x20x54 cm.
            Collection the artist.
نبذة عن العمل النحتي الملون:

في العمل المسمى "نصفان حائران" Two Perplexed Halves   تم استخدام خامة البوليستر الملون في عمل طائر رشيق أبيض اللون، ذي ساقين طويلتين، وفي حالة حركة مستمرة لرقبته، ورأسه اللتين تنحنيان خلف ظهره إلى الحد الذي يصل فيه منقاره إلى أعلى ظهره في حركة إيمائية خاصة رقيقة، وترتكز الساقان على قاعدة رخامية سوداء اللون، ويقسم الشكل إلى نصفين بحيث يعكس النصف الأول الأبيض ظله على الجزء الثاني المسطح، والذي لُوِّن بلون رمادي دليلا على انعكاس نصف الجزء الأول عليه، وفي الوقت نفسه ينعكس النصف الثاني على الخلفية.
       وكلما تحرك المشاهد حول العمل النحتي، يجد أن هذه العلاقة تصبح علاقة عكسية، حيث لُوِّن الجزء المقطوع المتعلق بالجزء الأول باللون الرمادي، وكذلك المتعلق بالجزء الثاني، ويشير العمل إلى وجود نصفين لشكل واحد غير متلاصقين. وفي الوقت نفسه يتم لصق كل عنصر بالآخر في وضع حركي، فيصبح مكونًا لطائر واحد، وفي هذه الحالة يصبح النصفان حائرين لبعد كل منهما عن الآخر، في حين يتضح عند التحامهما ببعضهما بعضًا أنهما يكونان شكلا واحدًا، فضلا عن ذلك، فإن ربط حركة المنقار بحركة الجسم، وانعكاس ظله الرمادي في الجزء الثاني للتأكيد على الحركة الحائرة للنصفين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق