الخميس، 9 فبراير 2012

ملخص بحث: توازن الرؤى بين الانغلاق والانطلاق فراغيًّا في النحت الملون


توازن الرؤى:
 بين الانغلاق والانطلاق فراغيًّا
   في النحت الملون


يتناول هذا البحث التجريبي إنتاج أعمال نحتية ملونة، تتضمن ثلاثة محاور مختلفة، بادئًا بالمحور الأول، وهو الفراغ الناشئ عن معالجة الكتلة "الفراغ المحايد"، ويلي ذلك المحور الثاني، وهو الفراغ النافذ في الكتلة "انغلاق"، ثم المحور الثالث والأخير فيقدم الفراغ المفتوح "الانطلاق".

ويلاحظ المتأمل لهذه الأعمال النحتية الفراغية الملونة أن النحات قد تخلى عن التصاميم والدراسات الأولية المعدة سلفًا لأعماله النحتية الملونة، بحيث إنه لا يهتم إلا بما يولد أثناء العمل الفني، استنادًا للخامة، وطريقة استخدامه، واختباره لها، وتحويلها إلى إنتاج فني، رافضًا مفهوم العمل الفني كانعكاس أو تكرار للواقع، أو أي شكل من أشكال النقل، أو التقليد، الأمر الذي ساعد على توزان الرؤى بين الحياد والانغلاق والانطلاق فراغيًّا في الأشكال النحتية الملونة.



                                                          قاعة "العرض الصغرى" بأتيليه القاهرة –
                                                                                                                  في الفترة من 11 /7/1996 حتى 19/7/1996.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق