الخميس، 9 فبراير 2012

شكل (1) و (2) من معرض: جدليات اللون في التشكيل المجسم – طيور مصرية ملونة

شكل رقم (1) بعنوان: "طائر اليأس" Desperation Bird



                                      علي الصهبي - "طائر اليأس" عام 1993 م-  بوليستر ملون
                       وقضيب من النحاس على قاعدة رخامية- 35×15×25  سم-
                       مجموعة خاصة بالفنان.

                                                 Aly El-Sohby."Desperation Bird". 1993. Painted
                              polyester and stick from  copper  on  Marble  base.
                             35 × 15 × 25 cm. Collection the artist.

نبذة عن العمل النحتي الملون:
العمل المسمى "طائر اليأس"  Desperation Bird   استخدمت فيه خامة البوليستر الملون في عمل طائر رأسه تنحني إلى أسفل بإيماءة مؤلمة بحيث يظهر منقاره متصلا بأحد جناحيه، وتم حذف قدميه وساقيه، ولم يبق منها سوى ساق واحدة مرتبطة بالقاعدة الرخامية السوداء.
وإذا نظرنا إلى العلاقات اللونية الموجودة بجسم الطائر الردمادي فإننا نجد أن الألوان تتعامل مع حركة الشكل المقترحة، فيظهر الاهتمام بالسطوح والحركة التي تظهر من عنصر إلى آخر، وتتم من خلال السطح المتعدد الألوان، وتشمل الأبيض والأسود والرمادي على التوالي، فعن طريق تفاوت أطوال الموجات الصادرة عن كل لون من الألوان الثلاثة بالطول والقصر، يتولد إحساس بقرب بعض الأجزاء من المشاهد وبابتعاد بعض الأجزاء الأخرى عنه في علاقات متداخلة مما نشأ عنه إدراك حركي ناتج عن تغير اللون لإبراز القيمة البعدية.
ويظهر المنقار بلون برتقالي متدرج إلى اللون الأبيض، ومتصل بأحد الجناحين الأبيض اللون، مما نشأ عنه إحساس مستمر بالظل والضوء ناتج عن اختلاف لوني الخامة الفاتحة والغامقة، الأمر الذي يولد فينا إحساسًا متجددًا بحيوية العمل النحتي. 

شكل رقم (2) بعنوان: "انسجام" رقم (1)  [1] Harmony       




                    علي الصهبي- "انسجام رقم (1)" - عام 1993- بوليستر ممزوج
                    بالألوان وقاعدة  رخامية - 45 ×25 ×59 سم - مجموعة خاصة
                    بالفنان.

                                               Aly El-Sohby. "Harmony [1]". 1933. Mixed  colours
                            on marble base. 45 x 25 x 59 cm.  Collection the  artist.
                     
 
        نبذة عن العمل النحتي الملون:
       
        العمل المسمى "انسجام رقم (1)" Harmony [1]  استخدم فيه خامة البوليستر الممزوجة بالألوان، ليصبح اللون فطريًّا أو طبيعيًّا في الخامة، حيث ظهر الشكل يحمل دلالة حقيقية، ومغزى يعبر عن شخصية الانسجام لطائر يغني فاتحًا فمه، فيبدو الطائر وهو يطوي رقبته بإيماءة خاصة رقيقة على أحد جناحيه، فظهر الشكل مدفوعًا بالحركة الحيوية في اندماج وانسجام، وقد رفعت الكتل الثقيلة لجسم الطائر بواسطة القوة الانسابية للساقين المرتكزتين على قاعدة رخامية دائرية سوداء أسفلها قاعدة دائرية أكبر منها سوداء أيضًا.
وقد تمت المبالغة في التكوين التشريحي للطائر لتؤكد على شدة اندماج الطائر التي يعبر عنها من خلال التناقض المفرط بشكل رشيق ومنسجم، فلم يتم الاكتفاء بكون شكل الطائر طبيعيًّا، وإنما أضيف إليه ما يعبر عن اندفاعه، ورشاقته بكونه ينحني برقبته بإيماءة قوية، للتأكيد على التكثيف الانفعالي العاطفي لشكل الطائر وهو في حالة "الانسجام".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق